السبت 18 مايو 2024

حقوقية تطالب بالسماح للأمهات بتسجيل المواليد بعد الانفصال أثناء الحمل

نهاد أبو القمصان

سيدتي7-12-2021 | 22:54

أشادت نهاد أبو القمصان محامية بالنقض وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرارات مجلس الوزراء اليوم، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي وافق  الموافقة على 3 مشاريع قوانين لحماية حقوق الأطفال في التعليم وعدم العمل دون الوصول لسن مناسبة، وضمان التسجيل الرسمي للأطفال عقب ولادتهم قائلة إن تعديلات قانون الطفل الجديدة مهمة للغاية.

وأكدت في مداخلة  هاتفية خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أنه يجب أن يشمل قيد المواليد السماح للأم بتسجيل أبنائها بعد الانفصال، مضيفة: "يجب السماح للأمهات بالتسجيل لأن فيه سواد أعظم من المطلقات بعد طلاقهن، أثناء الحمل يرفض الأب التسجيل بعد الولادة، وتستمر  لثلاثة أو أربعة أشهر في دائرة مفرغة لإثبات النسب .

وانتقدت غرامات  تعديل  قانون الطفل: "تعديلات غرامات قانون الطفل غريبة جدًا مقارنة بغرامات جرائم الإنترنت.. تبدأ من 50 ألف جنيه ولكن في قانون الطفل حوالي ألف أو ألفين".

وطالبت بضرورة الانسجام  بين التشريعات: "نحتاج لانسجام بين التشريعات وهناك تشريعات بها عقوبات مشددة جدا وتشريعات ضعيفة جدا"، كما أوضحت أن التوجه ناحية الغرامات أمر جيد لأنه "مش هنحط كل الناس في السجن.. لكن يجب الغرامات تكون رادعة".

 

 

الاكثر قراءة