الأحد 19 مايو 2024

حماية المناعة والدفء.. فوائد مهمة لتناول البطاطا الحلوة

البطاطا

طبيب الهلال8-12-2021 | 12:02

أماني محمد

تعد البطاطا من الأكلات اللذيذة التي يحرص الكثيرون على تناولها في فصل الشتاء، خاصة في ساعات الليل لما لها من فوائد في زيادة الإحساس بالدفء، كما أن طعمها لذيذ سواء مشوية أو مهروسة، وبجانب ذلك فهي تحمل فوائد صحية عديدة.

وبجانب أنها تعطي الشعور بالدفء فهي عنصر مهم للتغذية الجيدة لاحتوائها على النشويات المعقدة التي تعطي الطاقة والألياف المفيدة وفيتامين "ج"، وتحتوي على مادة البيتاكاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ، لذلك فهي تقوي حاسة البصر وتعزز مناعة الجهاز التنفسي وتقيه من نزلات البرد بالشتاء.

وكشف المعهد القومي للتغذية معلومات وحقائق حول ثمرة البطاطا، موضحا أن ثمرة متوسطة (150) جرام ، تحتوي على السعرات الحرارية = 168 سعر حرارى، والكربوهيدرات = 38.2 جرام، والبروتين = 2.7 جرام، والدهون = 0.4جرام.

يمكن أن تقدم مشوية في الفرن أو مهروسة مع لبن وقليل من العسل.

 

فوائد البطاطا للنظر

ويمكن أن تساعد البطاطا على تعزيز صحة البصر، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين (Beta-carotene) وهي مادة مضادة للأكسدة، تعد مسؤولة عن اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة، وهذه المادة تتحول إلى فيتامين أ داخل جسم الإنسان، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد في حمايتها من الإصابة بأمراض العين.

فوائد البطاطا لتعزيز المناعة

كما أن مادة البيتا كاروتين، تساعد على تعزيز جهاز المناعة عند الإنسان، لأن فيتامين أ، هو من الفيتامينات المهمة لقوة جهاز المناعة، يرتبط نقص فيتامين أ في معظم الأحيان بنقص المناعة لدى الإنسان.

بجانب ذلك تساعد البطاطا على تحسين حالة الوظائف الإدراكية للإنسان، من خلال مادة أنثروسيانين التي توفر الحماية للإنسان، من حيث تقليل الالتهابات التي تحدث داخل الدماغ بشكل كبير.