الخميس 27 يونيو 2024

من المنزل.. 7 نصائح لتهدئة السعال لدى الأطفال

السعال

طبيب الهلال8-12-2021 | 17:49

إسراء خالد

يأتي فصل الشتاء بصحبة عدد من الأمراض التنفسية الناتجة عن زيادة انتشار الفيروسات خلال ذلك الفصل، ,تصيب في المقام الأول أصحاب المناعة الضعيفة، إذ يعدون فريسة سهلة للإصابة بالعديد من الأمراض.

ويعد السعال الجاف أحد أبرز الأمراض التي تكثر خلال فصل الشتاء، ويعاني منها الأطفال خاصة في ساعات الليل وقبل الخلود للنوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرضون لها، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض النصائح التي تساعد على تهدئة السعال لدى الأطفال.

السعال الجاف

قد يصاب الطفل بالسعال الجاف دون أي أعراض مرضية آخرى مرافقة، أو يصاب به أثناء تعرضه للإنفلونزا أو نزلات البرد وقد يستمر السعال حتى بعد الشفاء من هذه الأمراض، ومن بين أهم أسبابه:

- التهاب الحلق.

- استنشاق مادة مثيرة للسعال مثل الغبار أو الدخان.

- الربو، أو حساسية الأنف.

- الانسداد المزمن للشعب الهوائية.

- الالتهاب الرئوي.

علاج السعال الجاف

يمكن علاج السعال الجاف في المنزل، من خلال اتباع عدد من الإرشادات والنصائح، بينها:

- تناول العسل وهو من أقدم علاجات السعال الجاف، وعادة ما تحتوي عليه كل الأدوية المعالجة له، بسبب أثره المعروف في تلطيف الحلق، ويمكن مزجه بعصير نصف حبة ليمون وإعطاءه للطفل، فالليمون يعد من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين "C" والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ومحاربة الفيروسات، أما العسل فيزيد من نسبة مناعة الجسم لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

- تناول اليانسون المغلي، وبعد أن يبرد، تضاف إليه ملعقة من العسل، ثم تقدم إلى الطفل المصاب بالسعال، فشرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية.

- النعناع المغلي، وبعد أن يبرد قليلاً، تضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ويقدم إلى الطفل.

- الزنجبيل.

- تناول الثوم.

- شرب أوراق الجوافة.

- المضمضة بالماء المالح.