الجمعة 5 يوليو 2024

قطر تعتزم  تشتري 36طائرة اف 15- امريكية بقيمة 12مليار دولار

15-6-2017 | 00:14

 

 أعلنت قطر توقيعها لاتفاق شراء 36 طائرة من طراز اف 15- من الولايات المتحدة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الدولتين توترا بسبب دعم الرئيس دونالد ترامب للتحالف الذى تقوده السعودية لعزل قطر التي تتهمها الرياض بدعم "الإرهاب".

وكشف البنتاجون عن أن وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس اكملا اتفاقا بقيمة 12 مليار دولار الاربعاء في واشنطن،بحسب وكالة بلومبرج .

واضافت وزارة الدفاع في بيان ان عملية البيع "ستعطي دولة قطر القدرة على تطوير التكنولوجيا الامنية وقابلية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة وقطر".

كان الكونجرس قد وافق العام الماضي على بيع ما يصل إلى 72 طائرة من طراز أف - 15 في اتفاق بقيمة تصل إلى 21 مليار دولار ،مما اعطى الإذن باتمام الصفقة اليوم الأربعاء.

وتم ذلك قبل ان تقطع السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ، العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل الاسبوع الماضي مع قطر في خطوة قالوا انها تهدف الى عزل البلاد بسبب دعمها للجماعات "الإرهابية" وايران.

كان ترامب قد قال في كلمة القاها في البيت الابيض الاسبوع الماضي أن "دولة قطر كانت لسوء الطالع تاريخيا ممولا للارهاب على مستوى عال جدا". واضاف "اننا نطلب من قطر والدول الاخرى فى المنطقة بذل المزيد من الجهد والقيام بذلك بشكل اسرع.

وتأتي هذه الأتفافيات العسكرية والتجارية التي ابرمتها الولايات المتحدة والسعودية خلال زيارة ترامب للأخيرة في الشهر الماضي وبلغت قيمتها اكثر من 380مليار دولار.