الثلاثاء 21 مايو 2024

صالون بيت الغناء العربي يناقش الدور الغنائي المصري

صالون الدور الغنائي المصري .. مائة عام من العزلة

ثقافة9-12-2021 | 11:44

عبدالله مسعد

يستضيف قصر الأمير بشتاك "بيت الغناء العربي" بشارع المعز، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة من مساء اليوم الخميس، أمسية جديدة من أمسيات، "صالون مقامات بيت الغناء العربي"، والذي يقام بالتعاون مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، حيث يناقش الصالون "الدور الغنائي المصري .. مائة عام من العزلة".

يحاضر في الصالون الناقد الفني دكتور محمد شبانة، أستاذ الموسيقي الشعبية بأكاديمية الفنون، وحديث حول " الدور" الغنائي وأسباب اختفائه من على الساحة الفنية.

يتخلل فقرات الصالون، فواصل فنية موسيقية، تقدمها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مازن دارز ومجموعة من الأغنيات من بينها: أمتى الزمان"، "الدوامة"، "حب إية"، "وحياة عينيك"، أداء المطربين: سعاد عادل، أحمد محسن، عبد الرحمن فرغلي.

صالون مقامات فكرة الفنان القدير الراحل محسن فاروق، وإعداد الدكتورة إيناس جلال الدين.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م.