الأحد 19 مايو 2024

اختتام المنتدى الشبابى البيئى العربى بأسوان

جانب من الفعاليات

محافظات9-12-2021 | 11:33

أ ش أ

أكد الدكتور ممدوح رشوان أمين عام الاتحاد العربى للشباب والبيئة ورئيس المنتدي الشبابي البيئي العربي الحادي عشر تحت عنوان " التغيرات المناخية وتأثيرها على المدن التراثية" أن الشباب استطاع خلال زياراته لأهم المعالم السياحية بأسوان أثناء فعاليات المنتدى التى استمرت على مدار 6 أيام بمدينتى أسوان والأقصر أن يرسل رسالة للعالم أجمع بأن أسوان بخير وقادرة على تخطى كارثة السيول، لما تتمتع به من مقومات طبيعية وتاريخية وتراثية وبشرية، تؤهلها لاستعادة الثقة والأمن وجذب السياحة الداخلية والخارجية.

وقال رشوان ، فى ختام فعاليات المنتدى بحضور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، :" إننا حرصنا على إقامة ختام المنتدى فى الأقصر عقب أيام من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، طريق الكباش بالأقصر، بعد إعادة تطويره مما ساهم فى تعرف شباب المنتدى على طريق الكباش بالأقصر، والذى يُعد الممر الأقدم فى التاريخ وعلى مستوى العالم".

وأضاف رشوان أن الشباب هم المستقبل ولهم قدرة على التغيير والاستيعاب والحفاظ على البيئة وهم قوة كبيرة ولابد من توجيهها فى المسار الصحيح..مشيرا إلى أن اهتمام القيادة السياسية بالشباب والحرص على مشاركتهم في الحياة السياسية أو إسناد مناصب قيادية لهم ساهم بشكل كبير في تجديد الدماء داخل مختلف الجهات الحكومية.

وأشار رشوان إلى اننا تناولنا خلال 7 جلسات علمية وورش العمل بشكل أساسى قضية التغيرات المناخية لذا يعتبر الاتحاد العربي للشباب والبيئة أول هيئة شبابية تتفاعل مع التوجيهات الرئاسية الخاصة بالاهتمام والتكيف مع التغيرات المناخية وكذلك مع قرارات مؤتمر جلاسكو والذى تم خلاله إعلان استضافة مصر رسميا مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ في 2022.

وأعلن رشوان عن تقديم حاويات لمكتبة مصر العامة بالأقصر وجامعة الأقصر لتجميع المخلفات الإلكترونية حتى تصبح الأقصر خالية من المخلفات الإلكترونية..مشيرا إلى أنه تم تجميع 10 الاف قطعة مخلف إلكترونى من خلال برنامج إدارة المخلفات الإلكترونية لشباب الجامعات والذى نظمته جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة برئاسته بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة" في إطار حملة "أتحضر للأخضر" وبتمويل من مرفق البيئة العالمية برنامج المنح الصغيرة.

من جهته، أستعرض محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر مقومات المحافظة وما تتمتع به من إمكانيات أثرية وسياحية متميزة كما قدم شرحاً موجزاً عن أهم المشروعات التنموية بالمحافظة ..مشيرا إلى أن الأقصر من المحافظات الصديقة للبيئة.

وقال عبد القادر :" إننا نستعد لظاهرة التغيرات المناخية من خلال التعاون مع الوزارات المعنية ولكن يجب علينا اولا ان نغير من سلوكياتنا اليومية" ..مشيرا إلى فتح العديد من محطات الغاز الطبيعى والاهتمام بالبنية التحتية خاصة الصرف الصحى للمنشآت السياحية العائمة ، والفترة القادمة ستشهد تركيب الأعمدة الكهربائية الحرارية التى تحافظ على البيئة .

وبدوره ، قال الدكتور إيهاب عبد العزيز مدير برنامج المياه والاصحاح البيئى بمنظمة اليونيسيف :"إن الملتقى تضمن لقاءات وندوات ومحاضرات وسباق فنى على أعلى مستوى بين الشباب المشارك الذى اظهر مهارات و قدرات رائعة فى مجالات عديدة اخص منها على سبيل المثال الرسم بجميع أنواعه وكذلك التصوير الفوتوغرافى، كما تضمن برنامج الملتقى ندوات و لقاءات مع العديد من الخبراء فى مجالات التغير المناخى ، البيئة ، مياه الشرب و الصرف الصحى".

وثمن عبد العزيز الجهود التي قام بها الاتحاد العربى للشباب والبيئة ، وما قام به من جهود كبيرة للإعداد و تنفيذ الملتقى ، وكذلك الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى و شركاتها التابعة بأسوان والأقصر على دعم إعداد و تنفيذ المنتدى، موجها السكر كذلك لكل المشاركين على ما تحلوا به من جدية ومثابرة وتفاعل مسؤول مع منظمى الملتقى .

وهنأ عبدالعزيز الاتحاد العربى للشباب و البيئة على نجاحه في تنظيم المنتدى بصورة تعود بالنفع و الاستفادة على جميع الشباب المشارك، مشيرا إلى الاستمرار فى دعم إقامة المنتدى فى الأعوام القادمة حتى يشارك فيه اكبر عدد من شبابنا المصرى و العربى.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأقصر صلاح رشوان أن قضية التغيرات المناخية تعد موضوع الساعة على مستوى العالم ومصر تزخر بالمدن التراثية على امتداد موقعها ..مشيرا إلى استعداد المديرية بشبابها المتطوعين وفرق الكشافة والجوالة وأندية التطوع للتعاون مع الجهات الاخرى المعنية بالمحافظة للتعامل مع موجات الطقس المناخية.

ولفت رشوان إلى الدور الذى تقوم به الشباب والرياضة فى مبادرات وورش تدوير المخلفات وذلك بهدف حماية الموارد الطبيعية من الاستنزاف وكذلك تنفيذ حملات مكبرة ضمن المبادرة الرئاسية اتحضر للاخضر حيث تتضمن الحملات زراعة الاشجار وورش عمل تفاعلية عن أضرار البلاستيك والتنوع البيولوجى، وكذلك شاركت الاقصر فى مبادرة مصر الجميلة على مستوى الجمهورية بهدف زراعة وتجميل الميادين بالاقصر.

ووجه وكيل وزارة الشباب والرياضة الشكر لاعضاء الاتحاد الذين رافقوا شباب المنتدى على مدار أيامه ومنهم سامح فوزى، وليد صبحى ،أمين طه واحمد حسين ، وجدى عواجة، جاكلين نوفل، معتصمة عويضة، محمد غازى .