الإثنين 13 مايو 2024

مجموعة الأزمات الدولية: الأزمة الإنسانية في أفغانستان قد تتسبب في وفاة مليون شخص

افغانستان

عرب وعالم9-12-2021 | 12:53

دار الهلال

حذرت مجموعة الأزمات الدولية إزاء أن الأزمة الإنسانية المستمرة وموسم الشتاء سوف يتسببان في وفاة مليون شخص إذا لم يتم التصدي لها، وإذا لم يتم رفع العقوبات عن أفغانستان.

ودعت مجموعة الأزمات الدولية، المجتمع الدولي للتقدم ورفع عقوباته لتفادي مجاعة جماعية حيث تواجه البلاد شتاء قاتلًا قادمًا، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الخميس. وفي غضون ذلك، حذرت المجموعة من أن الأزمة والمجاعة المستمرة ستؤدي إلى وفيات أكثر من عقدين الحرب في أفغانستان.

وذكر التقرير الأخير لمجموعة الأزمان أن "الدولة الأفغانية تتهاوى بعد أن رد العالم على سيطرة طالبان بتجميد الأصول وخفض المساعدات وعرض تخفيف محدود للعقوبات لأغراض إنسانية"..

مضيفًا أن "موظفي الحكومة يفتقرون إلى الرواتب، والخدمات الأساسية لا يتم تقديمها والقطاع المالي مشلول".

كما انتقد التقرير المجتمع الدولي باعتباره الجاني الحقيقي، حيث جعلوا الحكومة السابقة تعتمد على المساعدات الخارجية، ثم فرضوا عقوبات على البلاد بعد انسحابهم من أفغانستان.

واستشهدت المجموعة بتقرير منظمة الصحة العالمية الذي قال إن أفغانستان ستواجه وضعا اقتصاديا وماليا صعبًا في عام 2022، وأنه يجب دفع رواتب المعلمين والعاملين الصحيين.

من ناحية أخرى، تطالب إمارة أفغانستان الإسلامية، وهو الاسم الذي تطلقه حركة طالبان على نفسها، بالإفراج عن أكثر من 9.5 مليار دولار، لكنها تقول إن الوضع في البلاد ليس بهذا السوء الذي يؤدي إلى مجاعة.

Dr.Radwa
Egypt Air