الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادي: تحالف الجامعات الذكية خطوة جادة للالتحاق بركب التقدم العلمي

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد9-12-2021 | 14:28

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن توقيع برتوكول إنشاء تحالف الجامعات الأهلية الذكية، هي خطوات جادة تتخذها مصر خلال الفترة الحالية  للالتحاق بركب التقدم العلمي والتكنولوجي.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن اتجاه الدولة نحو الاهتمام بالذكاء الاصطناعي يعد فرصة للتنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن الابتكار والإبداع يعدان نفط العالم خلال الفترة المقبلة، حيث تساهم في تنمية المجتمع وحل كافة المشاكل الاقتصادية، فإذا تم استغلال الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات القومية سيؤدي ذلك إلى تطوير جذري في مستقبل مصر.

مضيفا أن هذا البرتوكول هو ضمن الخطوات التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الماضية والتي كانت أبرزها موافقة إنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، وأيضا إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، كما  أعلنت جامعة الإسكندرية عن تدشين حاضنة للذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن أزمة انتشار فيروس كورونا وتحوراته الجديد جعلت العالم يوجه كافة استثماراته واهتمامته نحو الذكاء الاصطناعي فهو لغة العصر الحديث، خاصة في ظل الحرص على التباعد الاجتماعي منعا لانتشار "كوفيد 19"، مسترشدا بتقرير لمؤسسة "برايس ووتر هاوس" والتي توقعت أن يساهم الذكاء الاصطناعي في رفع نسبة الناتج المحلي بحلول عام 2030 إلى 14% أي بما يعادل نحو 15.7 تريليون دولار للاقتصاد العالمي.

وأوضح أن الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة سيوجه كافة اعتماده نحو الذكاء الاصطناعي الذي يشمل ريادة الأعمال وانترنت الأشياء والبيانات الضخمة والطباعة ثلاثية الأبعاد، مشيرا إلى أن هناك الكثير لا يستوعب مصطلح "الذكاء الاصطناعي" والذي يعني محاكاة الذكاء البشري من خلال برامج الحاسب الآلي مع معالجة البيانات الضخمة في محاولة لتقليد سلوك البشر ونمط التفكير واتخاذ القرار بشكل مناسب.

وعن تخوف البعض من تراجع معدلات التوظيف، أوضح أن الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف جديدة، مشيرا إلى أن تطبيقات الموبايل وماكينات الصرف وأيضا الطباعة كل هذا شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي التي خلقت وظائف جديدة للعالم.

والجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي وقعت مساء أمس على هامش  فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بعنوان (رؤية المستقبل) بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، مذكرة تفاهم بين الجامعات الأهلية الأربع: (العلمين الدولية، والجلالة، والمنصورة الجديدة، والملك سلمان الدولية)؛ بهدف إطلاق تحالف للجامعات الأهلية الذكية (eSUN) لإجراء أنشطة بحثية وبرامج أكاديمية مشتركة.

وتنص مذكرة التفاهم على زيادة التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعة؛ لإجراء المزيد من أنشطة البحث والتطوير المبتكرة، والتعاون فى المشاريع البحثية فى مجالات مثل: الروبوتات، والأنظمة المستقلة، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وتكامل النظام، والواقع الافتراضي، والرعاية الصحية، فضلاً عن إنشاء برامج تعاونية جديدة بين الجامعات الأربع، ودعم الأنشطة الطلابية مثل النوادي العلمية والمنتديات وزيارات الأماكن الصناعية، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والمسابقات.

Egypt Air