الثلاثاء 7 مايو 2024

هدد حياة ياسمين عبد العزيز.. 5 أعراض لثقب القولون

آلام البطن

طبيب الهلال9-12-2021 | 15:34

إسراء خالد

تصدرت الفنانة ياسمين عبد العزيز تريند جوجل، بعد تعرضها لوعكة صحية كادت تفقدها حياتها، وظهورها لأول مرة بعد تعافيها من أزمتها الصحية الأخيرة، في حلقة أمس، من برنامج "معكم مع منى الشاذلي"، وأعلنت معاناتها من ثقب في القولون، ما تسبب في دخولها بغيبوبة، ومكثت في العناية المركزة، قائلًة: «أصبت بثقب في القولون، وجالي تسمم في الدم وكنت بموت».

مرض ياسمين عبد العزيز

وأوضحت إنها أجرت 4 عمليات جراحية خلال شهر، بينها عمليتان في يوم واحد، وأنها شعرت بعد إحدى العمليات بألم رهيب غير طبيعي، وفي هذا السياق، تستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز أعراض ثقب القولون، وكيفية معالجته.

أعراض ثقب القولون

يتم تشخيص ثقب القولون من خلال، الموجات فوق الصوتية، الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وتتمثل أعراض ثقب القولون في:

-  حدوث نزيف عن طريق فتحة الشرج.

 - ‫ألم شديد في أغلب البطن.

- انتفاخ البطن.

 - القيء أو الرغبة في القيء.

‫- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

علاج ثقب القولون

يعد التدخل الجراحي هو العلاج الشائع لثقب القولون، ولكن يتوقف على طبيعة حالة المريض، فهناك بعض الحالات التي قد لا تحتاج إلى تدخل جراحي سريع، إذ يمكن الانتظار والنظر في احتمال أن يلتئم الثقب نفسه، وذلك في حالة كانت الثقوب صغيرة.

- يمكن علاجه من خلال الموجات فوق الصوتية، بوضع ما يشبه الدرنقة الجراحية، حتى يتم التمكن من ما تسرب من داخل القولون وإنقاذ الحالة المرضية.

ياسمين عبد العزيز

يذكر أن ياسمين عبد العزيز، أعلنت تعرضها لثقب في القولون أثناء خضوعها لعملية بسبب مرض لازمها منذ عمر 16 عاما، ويعرف بـ «chocolate cysts» أو ما يطلق عليه أكياس الشوكولاتة، وهو عبارة عن أكياس تنتشر عند السيدات والفتيات، وخضعت بسبب ذلك المرض 5 عمليات، ولكن ثقب القولون سبب لها حدوث حالة تسمم في الدم، قائلًة: «الدكاترة قالوا لو ما عملتش العملية في خلال ساعة هتموتي، والدكتور قاللي أنا كنت داخل وعارف إن الدنيا عندك بايظة خالص، وأنا نفسي دخلتها وأنا عارفة إني مش هطلع».

Egypt Air