الجمعة 10 مايو 2024

شاركت بالاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.. 8 معلومات عن قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

تحقيقات9-12-2021 | 19:45

إسراء خالد

يحتفل العالم، اليوم، باليوم العالمي لمكافحة الفساد، والذي يأتي كل عام ليسلط الضوء على ضرورة التخلص من تلك الآفة التي تحول دون قدرة المجتمعات على تحقيق التنمية المستدامة.

وفي إطار الاحتفال بهذا اليوم العالمي، قررت وزارة السياحة والآثار، إضاءة قلعتي صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة وقايتباي بالإسكندرية بجملة «اليوم العالمي لمكافحة الفساد» وذلك لمدة 5 ساعات بداية من الساعة السادسة مساءً، وحتى الساعة الحادية عشر، وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن قلعة قايتباي بالإسكندرية بعد إضائتها احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021.

معلومات عن قلعة قايتباي

- أنشأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى المحمودي، قلعة قايتباي، وهو الملك رقم 41 من ملوك التـرك بمصر والـ15 من ملوك الجراكسة, وقد تدرج في الوظائف حتى وصل إلى السلطنة في عام 872 هـ / 1467م، وتـوفى في عام 901 هـ / 1495 م.

- سافر السلطان قايتباى إلى الإسـكندرية في شهر ربيع الأول سنة 882 هـ / 1478 م, و توجه نحو المنار القديم الذي بالثغر وأمر أن يبنى على أساسه برجا عظيما.

- في شهر شعبان سنة 884 هـ / 1479م سـافر السـلطان مرة أخرى إلي الإسكندرية ليرى البرج الذي أنشأه هناك وقد انتهى العمل به.

مميزات قلعة قايتباي

- أنشأت هذه القلعة لتحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الاعتداء الخارجي خاصًة من الدولة العثمانية التي بدأت تغير اتجاه فتوحاتها من أوربا إلى الشرق الإسلامي فحاول السلطان قايتباى أن يحصن الثغور المصرية فبدأ ببناء العديد من القلاع الجديدة .

- تتكون القلعة من مساحة مستطيلة مساحتها 150 م × 130 م يحيط بها البحر من ثلاث جهات.

- للقلعة مدخل رئيسي بالجهة الجنوبية الغربية على هيئة برجين على شكل ثلاثة أرباع الدائرة.

- للقلعة سوران يمثلان نطاقين دفاعيين.

- ألحق بالقلعة مسجد بالجهة الشمالية الشرقية يتكون من دور قاعة وسطى يحيط بها 4 إيوانات، ويوجد بالقلعة صهريج ضخم لخزن الماء العذب لاستعمال المقيمين بالقلعة .

شعار اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021

يحتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة الفساد في 9 ديسمبر من كل عام، منذ أن اعتمدت الجمعية العامة هذا اليوم من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور اتفاقية الأمم المتحدة في مكافحته ومنعه، تحت شعار «احفظ حقك، العب دورك، قل لا للفساد».

 ويهدف اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021 إلى التركيز على حقوق الجميع ومسؤولياتهم في التصدي للفساد، بمن فيهم الدول والمسئولين الحكوميين والموظفين المدنيين وموظفي إنفاذ القانون وممثلي وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب.

اقرأ أيضًا:

اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021.. تحت شعار «احفظ حقك والعب دورك»
بعد إضاءتها احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة الفساد.. تعرف على أهم المعالم الأثرية بـ«قلعة صلاح الدين»

Dr.Radwa
Egypt Air