الجمعة 17 مايو 2024

أسعار النفط قبل التسوية في تعاملات اليوم الاربعاء

ابار نفط

اقتصاد9-12-2021 | 17:29

سناء مصطفي

 

 بلغت أسعار النفط قبل التسوية في تعاملات اليوم الأربعاء 76.33دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما بلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولار للبرميل، حيث شهدت الأسعار اليوم ارتفاعا.

وتوقع إحسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي أن يصل سعر النفط الخام فوق الـ75 دولاراً للبرميل، مشيرا إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط ‏(أوبك) تحاول أن تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي.

وقال الوزير، وفقا لوكالة الأنباء العراقية، "نتوقع أن يصل سعر النفط الخام فوق الـ75 دولاراً للبرميل"، لافتا إلى أن "أوبك تحاول أن تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي"، مضيفًا أنه "لا توجد أي ضغوط سياسية بشأن إبرام عقد توتال"، وأن مشروع توتال لا يتضمن رهن الغاز العراقي.

وكان تحالف أوبك بلس قد أعلن، الالتزام بزيادة إنتاج النفط في يناير، بقيمة 400 ألف برميل يوميا.

 كما أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، يان كوبيش، عن بالغ القلق بشأن التحديات التى تواجهها المؤسسة اللليبية للنفط فى الفترة الراهنة، مؤكدًا على ضرورة تجنب تسييس هذه المؤسسة والمحافظة على نزاهتها ووحدتها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، والمبعوث الأممي، بالعاصمة طرابلس، حيث جري بحث سبل دعم المؤسسة الليبية للنفط وشركاتها على جميع الأصعدة لكي تتمكن من تسيير أعمال القطاع والحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية واستدامته.كما طالب كوبيش بضرورة تجنب تسييس المؤسسة والمحافظة على نزاهتها ووحدتها، مشيرًا إلي أن ثروات ليبيا الطبيعية يجب أن يستفيد منها جميع الليبيين عبر إدارة تتسم بالشفافية وعبر التوزيع العادل للثروات وتقديم الخدمات العامة.