الخميس 9 مايو 2024

رائد العزاوي: الكاظمي رفع الغطاء عن مدعي "المقاومة" بإنهاء الوجود الأمريكي

د. رائد العزاوي

عرب وعالم9-12-2021 | 20:18

سامى الجزار

قال الدكتور رائد العزاوي، رئيس مركز الأمصار للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن نجاح حكومة السيد مصطفى الكاظمي في إنجاز انسحاب  القوات الأمريكية من العراق، بموجب الاتفاق الذي أبرمته رفع الغطاء عن مدعي المقاومة .

وأشار العزاوي إلى أن انسحاب القوات الأمريكية سيكون بشكل واضح على أرض العراق، لكن سيكون هناك خدمات أمريكية متروكة للجيش العراقي، مثل خدمات المعلومات، وخدمات الاستطلاع الجوي والاستخبارية وخدمات الاستطلاع الجوي، لكن لن يكون هناك وجود لأي فرد من أفراد الجيش الأمريكي على أرض العراق بالكامل.

 

وبسؤال العزواي، عن هل العراق جاهزة تماما للانسحاب الأمريكي، في ظل عودة تنظيم داعش؟.. أجاب بأن هناك تطورا كبيراً في القوات العراقية عن عام 2014، كما أن حكومة الكاظمي قامت بإجراءات متعددة؛ منها دمج اللواء 66 من الجيش العراقي واللواء 20 من قوات البيشمركة، للتصدي لأي خطر من تنظيم داعش الإرهابي، وأن الوجود الأمريكي ليس شرطا أن يكون قتاليا، مؤكدا في الوقت نفسه أن القوات العراقية بحاجة ماسة إلى تعاون القوات الأمريكية عن طريق الاستخبارات والمعلومات، وإمداد القوات العراقية بمعلومات عن داعش.

 

واختتم حواره على قناة "بي بي سي" عربي، بأن تنظيم داعش لا يشكل خطراً على العراق وحده، وإنما على المنطقه بأسرها، لذا وجب وجود تعاون أمريكي عراقي دولي في هذا المجال.

Dr.Radwa
Egypt Air