الخميس 16 مايو 2024

تعرف على موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا10-12-2021 | 10:08

إسراء خالد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم 6 جمادى الأولى 1443هـ الموافق 10 ديسمبر 2021، تحت عنوان «مواجهة الفساد مسئولية دينية ووطنية ومجتمعية» للتوعية بمخاطر الفساد، مشددا على الأئمة بضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة وهو في حدود 10 دقائق، مع التنبيه على استمرار الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية في الصلاة بالمساجد وضوابط فتح دورات المياه.

اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021

وأضاف وزير الأوقاف -في تصريحات له بمناسبة «اليوم العالمي لمكافحة الفساد» الذي وافق أمس 9 ديسمبر- أنه "في إطار جهود الدولة لمواجهة الفساد، وفي ضوء التعاون بين وزارة الأوقاف وهيئة الرقابة الإدارية، تم تخصيص خطبة الجمعة اليوم للتوعية بمخاطر الفساد، كما تم التنسيق لعقد دورة متخصصة في مجال الحوكمة ومكافحة الفساد للأئمة والواعظات بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد بهيئة الرقابة الإدارية، في الفترة من (26 ـ 28 ديسمبر الجاري)، لعدد (50) إمامًا وواعظة، وذلك بمراعاة جميع ضوابط التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، للأئمة والواعظات". 

وشدد على أن جريمة التزوير التي يرتكبها البعض هي أحد جرائم الفساد، مؤكدا أن تزوير أي وثيقة أو مستند أيا كان سواءً اتصل بحقوق الغير أم بالحق العام جريمة دينية ووطنية.

موضوع خطبة الجمعة اليوم

وأشار وزير الأوقاف إلى أن "ديننا الحنيف عد عملية التزوير قولا أو فعلا من أكبر الكبائر؛ حيث يقول نبينا (صلى الله صلى الله عليه وسلم): "ألا أُنَبِّئُكُمْ بأكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ ثلاثاً قُلْنَا: بَلَى يَا رَسُول الله، قَالَ: الإشْرَاكُ بالله، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وكان (صلى الله عليه وسلم) مُتَّكِئاً فَجَلَسَ، فَقَالَ: ألاَ وَقَوْلُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ يقول سيدنا أبو بكرة (رضي الله عنه) راوي الحديث: فما زال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يكرر قوله: "ألا وقول الزور" حتى قلنا - أي قال الحاضرون من الصحابة (رضي الله عنهم ) في أنفسهم - ليته سكت، لما عرفوه من شدة التحذير والخوف من الوقوع فيه".

وأوضح أن "هذا التحذير والوعيد الشديد ما كان إلا لخطورة جريمة التزوير على الفرد والمجتمع ونزع الثقة بين أبنائه، كما أننا نعد جريمة التزوير أيا كان نوعها بمثابة خيانة الوطن، لما يترتب عليها من آثار مدمرة للدول، فضلا عن كونها جريمة مخلة بالشرف والمروءة، مما يخول المشرع أن يذهب بعيدا في عقوبتها، ولا سيما ما يتصل اتصالا مباشرا بحياة الناس ويترتب عليه ضرر في صحتهم أو أموالهم أو المال العام".

خطبة الجمعة اليوم

ونوه وزير الأوقاف، عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى ضرورة التأكيد على جميع الأئمة بالالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

 خطبة الجمعة مكتوبة

ونشرت الوزارة نص خطبة الجمعة اليوم للإطلاع على مضمونها والتمعن به، والتي جاءت كالآتي: