الأحد 19 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 10-12-2021.. فعاليات اليوم الثالث بـ«المنتدى العالمي للتعليم العالي»

المنتدى العالمي للتعليم العالي

تحقيقات10-12-2021 | 14:33

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 10-12-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استمرار العمل على إنشاء كلية ومركز أبحاث علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية بأرض المنطقة الاستثمارية للجامعة بمدينة 6 أكتوبر، بهدف مواكبة التطورات العالمية، ومواصلة فعاليات المنتدى العالمي الثانى للتعليم العالى والبحث العلمى (رؤية المستقبل)، والذي تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استمرار العمل على إنشاء كلية ومركز أبحاث علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية بأرض المنطقة الاستثمارية للجامعة بمدينة 6 أكتوبر، بهدف مواكبة التطورات العالمية والمشاريع المستقبلية لمصر خاصة البرنامج الفضائي المصري، حيث بدأ العمل في الرسومات الهندسية للكلية بالتعاون بين الفريق الهندسي والأكاديمي منذ أكثر من عام بتكليف من الدكتور محمد الخشت وبموافقة من مجلس الجامعة للسير قدمًا على طريق الجمهورية الجديدة طبقًا للمفهوم العلمي الذي طرحته القيادة السياسية.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة التصور الأكاديمي لإنشاء كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في إطار تنفيذ رؤية الجامعة للتحول إلى جامعة من الجيل الرابع لتواصل العمل نحو التطور العالمي ومواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان جامعة جنوب الوادي عن اختيار الدكتور هشام أحمد حسين رئيس قسم الجيولوجيا وأستاذ الجيولوجيا الهندسية، بكلية العلوم بالجامعة، من قبل كلية لاسوند للهندسة المدنية بجامعة يورك بكندا مع عدد من الأساتذة من جامعة زيورخ وجامعة بازل بسويسرا للمشاركة في مشروع ممول من الحكومة الكندية لعام 2022 م للحفاظ على مواقع التراث العالمي، المسجلة بهيئة اليونسكو، والمتمثلة في المقابر والمعابد بوادي الملوك بالأقصر.

وأكد الدكتور خالد بن الوليد عبدالفتاح عميد كلية العلوم بجامعة جنوب الوادي، أن إدارة الكلية لن تقصر في دعم جميع منسوبيها لتحقيق الأهداف المنشودة من تنفيذ تلك المشروعات ذات الطابع القومي والعالمي.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، مواصلة فعاليات المنتدى العالمي الثانى للتعليم العالى والبحث العلمى (رؤية المستقبل)، والذي تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأقيمت جلسة بعنوان (تعزيز ريادة الأعمال المدفوعة بالابتكار)، بحضور د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمهندس آش روفيل مؤسس وشريك عام في  Openner Venture Capital  بالإمارات العربية المتحدة.

وتناولت الجلسة آليات تعزيز المشروعات المبتكرة، وأهمية التأثير المباشر وغير المباشر لبيئة التطوير المتكاملة (IDE)، وهى عبارة عن مجموعة من البرمجيات التى تساهم فى توفير تسهيلات شاملة للمبرمجين، وتساعدهم فى تطوير البرمجيات المختلفة؛ مما يسهم فى توفير فرص العمل.

وخلال الجلسة، قدم د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، عرضًا بعنوان (الابتكار وريادة الأعمال في مصر: الوضع الحالي والآفاق المستقبلية)، مشيرًا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تسعى من خلال الاستراتيجية التى وضعتها للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 إلى تهيئة بيئة محفزة وداعمة للابتكار وريادة الأعمال، موضحًا أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قامت بتخصيص برنامج قومى خاص بدعم الابتكار وريادة الأعمال، مضيفًا أن حجم استثمارات الأكاديمية لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال بلغ حوالى 250 مليون جنيه، يتم تقديم نصفها على هيئة منح مقدمة من الاتحاد الأوروبى وبنك التنمية الإفريقى والمؤسسة الكورية للتنمية، والنصف الآخر يتم تمويله من الموازنة العامة للدولة على مدار 5 سنوات.