الجمعة 17 مايو 2024

خبير علاقات دولية: مصر لا تدخر جهدًا في دعم لبنان لإنهاء أزماته

الدكتور طارق البرديسي

أخبار10-12-2021 | 15:06

أماني محمد

قال الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن مصر لا تدخر جهدا في تقديم المساعدات للبنان، وخاصة أن سياسة مصر الحالية هي بناء الدول والعمل على تماسكها ووحدتها وتقديم كل أوجه الدعم لتحقيق ذلك سواء من خلال التعاون والتنسيق السياسي أو دعم أوجه التعاون في شتى مجالات التنمية والبناء.

وأوضح البرديسي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن زيارة رئيس وزراء لبنان لمصر شهدت ملفات عديدة من أهمها التعاون بين البلدين لحل أزمة الطاقة في بيروت والمساعدة في توليد الكهرباء، وهو ما أكده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في تصريحات له أمس، كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على أمن واستقرار لبنان.

وأشار إلى أن لبنان يعيش في ظلام بسبب أزمة الطاقة ونقص الغاز الطبيعي ما يعيقها عن توليد الكهرباء، ومصر لن تتردد في التعاون مع لبنان ودعمها بالغاز للحصول على الطاقة اللازمة لحل الأزمات التي تواجد البلد الشقيق، موضحا أن مصر تعمل على تقديم كل أوجه الدعم والمساعدات للدول الشقيقة.

وأكد أن هذا الدور ليس في لبنان فقط، ولكن أيضا في كل الدول العربية الشقيقة من بينها ليبيا من خلال الدعم والمشورة السياسية لتحقيق وحدة الأراضي الليبية وإنهاء الانقسام والحل السياسي للأزمة، موضحا أن مصر لديها موقف ثابت من الأوضاع في لبنان وتنادي دائما برفع الأيادي عن لبنان وترك الحرية للشعب اللبناني في تحديد مصيره دون تدخل من أحد.

وأضاف خبير العلاقات الدولية أن أزمة لبنان عبر عقود سببها التدخلات الخارجية ورغبة الجميع في تصفية الحسابات، موضحا أن مصر تؤكد أيضا أهمية العمل على وحدة المؤسسات ودعمها وإنهاء تواجد الميليشيات التي تهدد استقرار الدولة، وهو داء يهدد المنطقة العربية بشكل عام وليس لبنان فقط، ودائما تنادي مصر بإنهاء وجودها.

وشدد على أن مصر لا تدخر جهدا في دعم لبنان لمواجهة أزمته الراهنة وستعمل على تقديم كل سبل العون والمساعدة حتى يخرج لبنان من عثرته، وفي القريب العاجل ستبدأ الأزمة في الحل، فالدعم المصري والفرنسي ربما يحلحل الأزمة اللبنانية.