الثلاثاء 7 مايو 2024

حصدت جائزة أفضل مشروع بالعالم.. 10 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تحقيقات10-12-2021 | 16:12

إسراء خالد

فاز مشروع «محطة معالة مياه مصرف بحر البقر» بجائزة أفضل مشروع بالعالم في مسابقة التحكيم الدولية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، وذلك وفقًا لما أعلنته المجلة الأمريكية "Engineering News - Record" .

ووجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بالتهنئة والشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرفة على تنفيذ المشروع، ولشركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" ولجميع العاملين، مشيدًا بهذا الإنجاز الذي يعد نتاجًا لعمل شاق، وجهد مضنٍ، وإرادة وطنية لبناء جمهورية جديدة بسواعد مصرية، ينعم فيها الشعب المصري بثمار التنمية والرخاء.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

- تعود نشأة مصرف بحر البقر لعام 1914، وكان يختص بالصرف الزراعى فقط، وقررت الحكومة فى أوائل السبعينيات تحويله لاستقبال الصرف الصحي لسكان القاهرة الكبرى والمدن المطلة عليه.

- يمتد المصرف من جنوب القاهرة مرورا بالقليوبية، والشرقية، والإسماعيلية، والدقهلية، وينتهي فى بحيرة المنزلة، ويبلغ طوله نحو 190 كيلو مترا.

- يوجد المصرف بقرية بحر البقر وهى قرية تابعة لمركز الحسينية الموجودة تحديدًا في محافظة الشرقية، وعرفت بهذا الاسم نسبًة إلى مجزرة بحر البقر التي وقعت عام 1970، ونتج عنها تدمير مبنى مدرسة بحر البقر الموجودة في مركز الحسينية في محافظة الشرقية، وسُميت تلك المجزرة بهذا الاسم نسبةً إلى المدرسة التي هُدمت.

- تُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

- يعد المشروع الأكبر على مستوى العالم في الاستفادة منه في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان.

- وصلت تكلفة المشروع إلى نحو 20 مليار جنيه.

- تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة بحر البقر نحو 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، إذ أنها تعد أكبر محطة معالجة ثلاثية فى العالم.

 - يساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.

تحويل مسار مصرف بحر البقر

- تهدف محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر إلى تحويل مسار مصرف بحر البقر فبدلًا من أن يصب في بحيرة المنزلة يتم تدوير المياه، لحماية البحيرة من التلوث وتنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.

- ساهمت محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في تقليل التلوث في بحيرة المنزلة، والتي يصب بها تسعة مصادر رئيسية بالإضافة إلى الصرف الصحي لعدد من المدن بدايًة من القاهرة، وحتى بورسعيد ودمياط، حيث تستقبل البحيرة ما يزيد عن 6 ملايين متر مكعب من المياه الناتجة عن الصناعة والزراعة ومخلفات المنازل.

Egypt Air