السبت 4 مايو 2024

أستاذ موارد مائية: محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر تخدم 6 محافظات

الدكتور عباس شراقي

أخبار10-12-2021 | 16:48

إسراء خالد

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن حصول محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر على جائزة أفضل مشروع لعام 2021، بمثابة إشادة عالمية بأهمية تلك المحطة، وما تحققه من مساهمات في مجال سد العجز المائي.

وأوضح شراقي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، حظيت باهتمام رئاسي لما لها من دور هام في تعميرأراضي سيناء، إذ أنها تهدف إلى استصلاح جزء كبير من أراضي سيناء، بالإضافة إلى دورها في معالجة المياه وسد جزء من العجز المائي الذي تعاني منه الدولة، منوهًا بأن المشروع يأتي في ضوء اهتمام الدولة بالبحث عن مصادر بديلة للحصول على المياه، وتوفر المعالجة الثلاثية للمياه؛ لتخرج مياه نقية صالحة للزراعة؛ مما يساهم في تعمير شمال سيناء، وزراعة نحو 50 ألف فدان.

وأشار إلى أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، تم إنشائها شرق قناة السويس داخل سيناء، وتعد أكبر مصرف زراعي في مصر، منوهًا بأن المصرف نشأ منذ ما يزيد عن 100 عام، وكان في البداية مصرف زراعي، ثم أصبح يتلقى مياه الصرف الزراعي، والصحي، والصناعي مع النمو السكاني، وكثرة النشاط حول المصرف؛ مما أثر سلبيًا على حالته.

وأكد أستاذ الجيولوجيا أن مصرف بحر البقر يؤثر في حياة الملايين، نظرًا لأنه يمر الآن فيما يزيد عن 6 محافظات، بداية من محافظة القاهرة، مرورًا بالقليوبية، والشرقية، والدقهلية والإسماعيلية، وبورسعيد وصولُا إلى بحيرة المنزلة، مشددًا على أن المشروع متكامل بتكلفة بلغت نحو 20 مليار جنيه، متمنيًا أن يستمر المشروع في تحقيق الإنجازات ويحظى باهتمام المواطنين الذين سوف يستوطنون هذا الجزء من سيناء.

جائزة أفضل مشروع بالعالم في 2021

يشار إلى أن مشروع «محطة معالة مياه مصرف بحر البقر» فاز بجائزة أفضل مشروع بالعالم في مسابقة التحكيم الدولية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، وذلك وفقًا لما أعلنته المجلة الأمريكية "Engineering News - Record".

ووجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بالتهنئة والشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرفة على تنفيذ المشروع، ولشركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" ولجميع العاملين، مشيدًا بهذا الإنجاز الذي يعد نتاجًا لعمل شاق، وجهد مضنٍ، وإرادة وطنية لبناء جمهورية جديدة بسواعد مصرية، ينعم فيها الشعب المصري بثمار التنمية والرخاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa