الأحد 19 مايو 2024

«روّحي» لجيهان شعيب في دور العرض اللبنانية

15-6-2017 | 11:20

بعد انطلاقه في العروض التجارية بالإمارات، يستكمل فيلم «روّحي» للمخرجة جيهان شعيب، والنجمة الإيرانية جولشیفته فراهاني، جولة عروضه في العالم العربي، داخل موطن الفيلم لبنان، وتحديدا في سينما متروبوليس 22 يونيو الحالي.

ويحكي الفيلم قصة ندى العائدة إلى بلدها لبنان وإلى بيت العائلة المهجور الذي دمّرت الحرب جزءاً منه، وتحوّلت حديقته إلى مكب نفايات.

تقرر ندى الاستقرار في هذا المكان الذي يعجّ بذكريات الطفولة، وتحدّد مهمة لنفسها، هي العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية، وتقودها رحلتها إلى اكتشاف أساطير وأسرار كثيرة.

الفيلم من بطولة جولشیفته فراهاني، التي بدأت مسيرتها في عمر 14 سنة، وحصلت على 5 جوائز سينمائية في مهرجانات مختلفة، كما شاركت النجم ليوناردو دي كابريو بطولة فيلم Body of Lies، وكانت بذلك أول ممثلة إيرانية تشارك في فيلم أمريكي منذ 1979.

ونال الفيلم إشادات عديدة من النقاد خلال جولاته في المهرجانات، حيث أشادت الناقدة ويندي آيدي في Screen Daily ببطلة الفيلم، قائلة إنها قدما أداء قويا يقود الفيلم الطويل الأول المثير للإعجاب، خاصة أنه للمخرجة جيهان شعيب، وفي مجلة «فارايتي» كتب الناقد بيتر ديبروج أن الفيلم نال الاحترام في رحلته بالمهرجانات والعروض الفنية بعيداً عن موطنه.