الجمعة 17 مايو 2024

تنطلق 19 ديسمبر.. تعرف على أماكن تواجد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات11-12-2021 | 13:44

إسراء خالد

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال خلال الفترة من 19 ديسمبر ولمدة 4 أيام، والتي تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من سن يوم وحتى 5 سنوات.

وأوضحت الوزارة أن مرض شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، ويستطيع أن يحدث شلل تام في غضون ساعات، مشددًة على أهمية تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال بالتطعيمات الروتينية، وأيضًا عن طريق الحملات القومية التي تطلقها وزارة الصحة والسكان.

التطعيم ضد شلل الأطفال

وحددت وزارة الصحة أماكن تواجد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، كالآتي:

شلل الأطفال

وأكدت وزارة الصحة أن شلل الأطفال يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.

مواعيد التطعيم ضد شلل الأطفال 2021

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، ثمن جهود منظمة الصحة العالمية في دعم مصر لتوفير أكثر من 41 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال، منوهًا بأنه سيتم تنفيذ حملتين متتاليتين لتطعيم الأطفال، إذ انطلقت الحملة الأولى خلال شهر نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن تنطلق الحملة الثانية خلال شهر ديسمبر الجاري، وذلك في إطار الحرص على الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار على ضرورة تنفيذ تلك الحملات بجودة وكفاءة عالية، طبقًا للوائح الصحية لمنظمة الصحة العالمية، والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

علاج شلل الأطفال

الشائع عن تطعيم شلل الأطفال أنه يؤخذ عن طريق الفم، لكن يوجد العديد من أنواع اللقاحات المقررة عالميا لعلاج هذا المرض، وهي:

- التطعيم عن طريق الفم OPV: وهو أكثر كفاءة في منع انتقال الفيروس من طفل إلى آخر وتكوين مناعة مجتمعية قوية، ولذلك يستخدم في الدول التي مازالت تكافح شلل الأطفال.

- التطعيم عن طريق الحقن العضلي:IPV  والذي يسكب الطفل مناعة قوية، ولذلك تستخدمه الدول التي قضت على شلل الأطفال.

- في جرعة الشهر الرابع فقط من تطعيم شلل الأطفال، سيتم إضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى التطعيم الفموي المعتاد، وستبقى جميع الجرعات الآخرى عن طريف الفم كما هي، وبذلك عند زيارة الطفل للوحدة الصحية عند عمر أربعة أشهر سيحصل على تطعيم بالتنقيط بالفم بالإضافة إلى حقنتين: شلل الأطفال والخماسي (الالتهاب الكبدي ب – الإنفلونزا – التيتانوس – الدفتريا – السعال الديكي).

أقرأ أيضًا:

يحفظ نضارة البشرة.. 10 فوائد للنعناع الأخضر

أماكن القوافل الطبية لوزارة الصحة لليوم