السبت 1 يونيو 2024

بينها خفض الشهية.. 9 أضرار تصيب طفلك عند تناوله الشاي

تناول الشاي

سيدتي11-12-2021 | 17:37

إسراء خالد

يعد الشاي أحد المشروبات الشائعة ويكثر شربه خاصًة بعد الطعام، وتعد عادة مدمرة للصحة إذ أنها تعيق الجسم عن الاستفادة من العناصر الغذائية المتواجدة في الطعام.

وتتزايد أضرار تناول الشاي على الأطفال الذين قد يقبلوا على تناوله تقليدًا لمن حولهم، دون إدراك مدى خطورته على صحتهم، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أضرار تناول الشاي على صحة الأطفال.

أضرار تناول الشاي

- إعطاء الطفل مادة الكافيين يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم، ويعد مهمًا لبناء الجسم، ما يجعله أكثر عرضة لتأخر النمو، ويتسبب في إضعاف عظام الطفل.

- يتسبب الشاي للطفل في تآكل طبقة المينا للأسنان، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وغلبة اللون الأصفر عليها.

- يتسبب في زيادة نشاط الطفل، وتقليل ساعات النوم ما يجعله أكثر عرضة للإرهاق والتعب، خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة قبل الخلود للنوم، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة، والتي تدفعهم إلى السهر ليلًا وتحرمهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

- يتسبب الشاي في زيادة تحفيز الجهاز العصبي، وزيادة تعرض الطفل للإصابة بالتوتر والقلق والعصبية.

- ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

- التأثير على خفض شهية الطفل، والذي يحتاج إلى التغذية السليمة، للحصول على الاحتياج اليومي من العناصر الغذائية التي تساعده على النمو بشكل سليم.

- يؤثر الشاي على النمو الجسدي للطفل، وقدرته على الانتباه والتركيز.

- زيادة تعرض الطفل للإصابة بفرط الحركة، فمن المشكلات الصحية التي تسببها مادة الكافيين الموجودة بالشاي لصحة الأطفال، إصابتهم بفرط الحركة وتشتت الانتباه.

- تتزايد أضرار تناول الشاي على صحة الأطفال عند تناول بعد الوجبات، وتعد عادة في منتهى الخطوة إذ تزيد من احتمالية إصابتهم بالأنيميا، نظرًا لأن مادة التانين الموجودة في الشاي تمنع الجسم من امتصاص معدن الحديد المتوفر بالأطعمة.