الإثنين 24 يونيو 2024

«بوتين»: حديث «الشيوخ الأمريكي» عن توسيع العقوبات ضد روسيا جاء دون سبب

15-6-2017 | 12:52

 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حديث مجلس الشيوخ الأمريكي عن توسيع العقوبات الأمريكية على روسيا جاء دون أي سبب.

وقال بوتين - خلال "خط الحوار المباشر" السنوي التقليدي مع المواطنين، اليوم الخميس - "نعلم الآن أن مشروع قانون حول تشديد هذه العقوبات ظهر مؤخرا في مجلس الشيوخ الأمريكي ونتساءل لماذا بدأوا بالحديث عن هذه العقوبات دون سبب " مشيرا إلى أن هذا يدل على استمرار الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة.

وأوضح أن فرض العقوبات الأمريكية على روسيا يأتى فى إطار استخدام واشنطن لسياسة "كبح روسيا"، وأكد الرئيس الروسى "أنه لو لم تكن هناك مشكلة في القرم لاخترعوا شيئا آخر لكبح روسيا.. وقد عاشت روسيا دائما تحت العقوبات التي تُفرض عليها بمختلف الحجج عندما يشعر البعض بمنافسة جدية" .

ومن جانبه، يرى النائب الأول لرئيس لجنة الدوما للقانون الدستوري وتنمية الدولة ميخائيل يميليانوف، أن مجموعة العقوبات الأمريكية الجديدة لن يكون لها أي تأثير خطير على الاقتصاد الروسي.

وقال "إن أهميتها سياسية أكثر منها اقتصادية، وتحاول النخب الأمريكية جاهدة أن تعيق جهود إدارة ترامب لتطبيع العلاقات مع روسيا التى ترى روسيا الخصم الأساسي..وأكد أن الآثار الاقتصادية للعقوبات ستكون ضئيلة لأن العقوبات ستطبق على عدد محدود من البنوك وشركات الطاقة ولن يكون لها تأثير عالمي على تدفقات رأس المال.. موضحا أن روسيا تكيفت مع العقوبات وتجني أموالا في الشرق الأوسط والأقصى وتحشد مواردها".

وكان مجلس الشيوخ الأمريكى قد وافق - أمس - على إجراء تعديلات لتشديد العقوبات ضد لروسيا ومنع ترامب من تخفيف هذه القيود في المستقبل بمبادرة منه.