الجمعة 10 مايو 2024

أطعمة مفيدة لمرضى السكر

15-6-2017 | 16:09

تتعدد قائمة الأطعمة التى يحظر على مريض السكر تناولها، خشية تأثيرها السلبي على صحته، إلا أنه في المقابل هناك قائمة أخرى مفيدة لمريض السكر والتى تساعد على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي فى الجسم، وإليك أهم هذه الأطعمة:

البصل:

يحتوى البصل خاصة الأصفر على العديد من المركبات التى تساعد على خفض السكر بالدم، كما يعمل أيضاً على تحسين مستوى الكوليسترول وتحسين وظائف الجسم.

البروكلي

يحتوي على عنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حتى لو كان مستوى السكر في الدم منخفضا فالكروم يستطيع إرجاعه إلى الوضع الطبيعي حيث إن للكروم قدرة فعالة على معادلة الجلوكوز مهما كان مستواه في الدم لأنه يعمل على زيادة فعالية الأنسولين.

زيت الزيتون:

يعمل زيت الزيتون على تثبيت نسبة السكر في الدم وتخفيض مقاومة الجسم للأنسول، كما يحمي من خطر النوبات القلبية السبانخ .

لتناول السبانخ دور فعال في إيقاف حرق السكر الموجود في الدم، لما تحتويه من مضادات الأكسدة.

الحبوب

أهمها العدس، الفاصوليا الناشفة، اللوبيا، الحمص، فول الصويا، الفول، الترمس، حمص الشام، القمح والذرة، وكلها حبوب تؤكل دون نزع القشر منها، وهي تساعد على خفض السكر والكوليسترول بالدم، وضغط الدم المرتفع كما تساعد فى علاج الإمساك والقولون.

المكسرات:

رغم أن المكسرات وخاصة اللوز والفستق والبندق عالية السعرات الحرارية ولكنها مغذية ودهونها جيدة تساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

القرفة :

تساهم إضافة القرفة على الأطعمة فى زيادة فعالية الأنسولين كونها تقوم بدور منظم لارتفاع الجلوكوز في الدم بالإضافة إلى أن للقرفة طعما ونكهة طبيعية ومميزة.

الخرشوف:

له دور فعال فى ضبط السكر فى الدم، كما يساهم فى خفض الكوليسترول الضار ويساعد على تنشيط الكبد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air