الأحد 12 مايو 2024

7 سنوات سجن وغرامة 100ألف يورو تنتظر رئيس «صحيفة الأخبار اللبنانية»

16-6-2017 | 17:18


 

 

 

تسببت جريدة الأخبار اللبنانية، الممولة من حزب الله اللبناني وتعبر عن وجهة نظره، أزمة داخلية لبنانية بعد نشرها مقالا للكاتب إياد المقداد اعتبر فيه أن "الفرس" هم صناع الحضارة والعلوم المفيدة، بينما اتهم العرب وعلماءهم بالرجعية وتدمير التراث والسعي للقضاء على العلم، وفق قوله، خلال وقت سابق.

 

واتهم الكاتب، العرب بـ"العنصرية" قائلاً إن "العنصرية الأعرابية الأبدية التي ترى في الفرس أعاجم، وفي الروم علوجاً، وفي الزنج سوداً، وفي العرب أنبل بني البشر، قد آن لها أن تنتهي وأن تتقبّل حقيقة أنّ هذا المنخفض الأرضيّ المسمى جزيرة عربية عليه أن يتقبّل اللقاح".

 

أهم أدوات نظام الملالي الإيراني لإحكام السيطرة على الساحة الإعلامية اللبنانية

ويعتبر خبراء صناعة الصحافة في لبنان، أن جريدة الأخبار ليست متحيزة وممولة من حزب الله فحسب، بل هي متبنية لوجهة نظر نظام الملالي في طهران وأحد أهم أدواته الإعلامية لمحاولة إحكام السيطرة على الساحة الإعلامية اللبنانية، وتتبنى الجريدة مواقف مؤيدة لنظام الأسد في سوريا، الأمر الذي جعلها متهمة في نظر العديد من الخبراء اللبنانيين بأنها داعمة لجرائم الأسد ضد المدنيين في سوريا.

 

حبس 7 نوات وغرامة 100،000 يورو لرئيس تحرير صحيفة الأخبار

تواجه جريدة الاخبار, متمثلة بإبراهيم الأمين, إلى جانب قناة الجديد متمثلة بكرمى خياط دعوى قضائية مقامة من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان منذ عام 2014، قد يسجنان على إثرها لمدة سبع سنوات أو يدفعان غرامة مالية كبيرة أو الإثنين معا بتهمة "تحقير" المحكمة وعرقلة سير العدالة، وتعريض حياة الشهود  للخطر، وذلك بعد نشر أسماء شهود مفترضين قبل أن يدلوا بشهاداتهم أمام الإدعاء والدفاع في لاهاي في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه، بحسب ما أعلنه الناطق باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف أنذاك.

 

 

وشرح الناطق باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف أن "العقوبة القصوى التي يمكن فرضها على شخص يزدري المحكمة هي السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات أو بغرامة لا تزيد على 100،000 يورو، أو كليهما "، مؤكدًا أن "حرية الصحافة تتصل في الوقت عينه بحرية التعبير وحسن سير العدالة معا".

 

وتابع قائلا: "حرية الصحافة لا يجب أن تؤثر على قدرة المحكمة على العمل بشكل صحيح كمحكمة جنائية وعلى صون العدالة لمصلحة الشعب اللبناني".

واتهم ابراهيم الأمين في هذه القضية من المحكمة الدولية بـ"عرقلة سير العدالة عن علم وقصد من خلال نشر معلومات عن شهود سريّين مزعومين" في قضية المتهمين الخمس بعملية الإغتيال.

واتهمت المحكمة خمسة عناصر في حزب الله بالضلوع في اغتيال الحريري، ويتهم حزب الله المحكمة بانها اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافه، رافضا تسليم المتهمين، وهو مايفسر نشر صحيفة الأخبار الناطقة بلسان الحزب لأسماء الشهود وتعريض حياتهم للخطر عن قصد.

 

حجة للتدخل الإيراني في الشأن الداخلي المصري

قال توم حرب، مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي لدعم ترامب، إن  الأخبار اللبنانية ماهي إلا صحيفة متحدثة باسم حزب الله وإيران، لتدير النعرات فبي العالم العربي.

وأضاف حرب في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن هجوم صحيفة الأخبار اللبنانية على الرئيس عبد الفتاح السيسي دون عدم معرفة الحقيقة والدقة ماهو إلا حجة للتدخل الإيراني في شؤون مصر الداخلية، لافتًا إلى أن قضية تيران وصنافير تخص الشعب المصري ورئيسه فقط، ولا تعني إيران.

وأشار مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي لدعم ترامب، إلى أنه بعد القمة العربية الإسلامية الأمريكية أصبحت إيران تنظر بعين الخطر إلى العالم العربي، لافتًا إلى أنها لم تكن تتوجع أن يجتمع جميع العرب ويحذرون بعضهم من الخطر الإيراني على منطقة الشرق الأوسط.

 

انتقام إيراني من الإصطفاف المصري السعودي ضد قطر

قال عاطف سعداوي، الباحث والمحلل السياسي بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إن جريدة الأخبار اللبنانية معروفة أنها تتبع لحزب الله، ودائمًا ما تتبني  في سياستها هجومًا شديدًا ضد السعودية، لأنها تأخذ تعليماتها من إيران.

وأضاف سعداوي في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن سياسية الصحيفة الهجومية وجدت من مكسب السعودية في قضية تيران وصنافير فرصة أنها تهاجم الطرفين، ووتبني سياسة الهجوم المزدوج، اعتراضًا منها على  الإصطفاف المصري السعودي ضد قطر، وهو ما يعمل ضد المصالح الإيرانية التي تخوض جريدة الأخبار اللبنانية معاركها في صفوفها دائمًا.

وأكد الباحث والمحلل السياسي بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إلى أن مانشرته جريدة الأخبار اللبنانية لا يدعو للاستغراب على الإطلاق، لانها دائمًا تتحدث بلسان إيران وحزب الله، مشيرًا إلى أنه من الصعب أن يعتذر مسؤول لبناني عن ماجرى لأن لبنان تتمتع بحرية صحافة وكل صحيفة مرتبطة بتيار معين ولم يجري العرف عندهم توجيه أي صحيفة في سياستها.

 

اساءة للعلاقات المصرية اللبنانية تستوجب اعتذار الحكومة

قال الباحث في العلاقات الدولية والقانون الدولي، محمد حامد، إن مانشيت صحيفة الأخبار اللبنانية مسيء للرئيس السيسي والدولة المصرية، ولا يجب الالتفاف اليه.

وأضاف حامد في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الصحفية قبل ثلاث أعوام كانت تشجع على ترشح الرئيس السيسي وانتخابه وكتبت "الرئيس يترشح"، ولكن في ظل حالة التشنج الطائفي والمذهبي في المنطقة أصبحت هذه الصحفية تخصص صفحات للنيل من دول الاعتدال في المنطقة المتثلة في مصر والسعودية.

وأشار إلى أن الصحيفة تنطق بلسان حزب الله الذي يجد من الهجوم على السعودية بشكل طائفي مذهبي ضالته بعد خسائر حزب الله في سوريا وانحسار دور لبنان مع اشتداد العقوبات الدولية على الحزب واستمرار الحرب في اليمن.

ودعا الباحث في العلاقات الدولية والقانون الدولي، إلى ضرورة مطالبة الحكومه اللبنانية بالاعتذار على ما بدر من صحيفة الاخبار اللبنانية  لانه يسيء للعلاقات التاريخية بين مصر ولبنان.

 

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air