الإثنين 1 يوليو 2024

محلل استراتيجي يطالب ترامب بتوقيع عقوبات على روسيا وإيران

16-6-2017 | 22:31

كتبت: ميادة محمد 

في مقال للمحلل الاستراتيجي رالف بيترز،  أكد أن الكونجرس الأمريكي شهد يوم الأربعاء الماضي روحا نادرة بين النواب من الحزبين، حيث اتفقوا على توقيع عقوبات جديدة ومكثفة على روسيا.

وأوضح أن الكونحرس أيضا لديه رخصة للتصويت على مشروع قانون يتضمن عقوبات جديدة على إيران خلال أيام، ثم سيكون للرئيس حق الاختيار إما بالتوقيع على مشروع القانون ومعاقبة أعداء أمريكا، وفقا لوصف بيتر أو استخدام الفيتو الرئاسي ضده.

ورأى الكاتب أنه من الحكمة التوقيع على مشروع القانون فورا لثلاثة أسباب، أولها من وجهة نظر بيتر هي أن الشيء الصحيح الذي يجب القيام به ،هو أن يدفع بوتين وأتباعه ثمن أعلى بكثير لاختراق الانتهابات، وكذلك دفع ثمن التدخل في شبه جزيرة القرم وبالتحديد في شرق أوكرانيا، وجورجيا وأيضا سوريا وأفغانستان، وكذلك دعمه لإيران وطموحاتها في الشرق الأوسط، وتدخله في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. 

والسبب الثاني كما يراه الكاتب هو أن توقيع هذا المشروع سيعطي انطباعا بأن الرئيس يشعر بالحرج من تجاهل تصويت مجلس الشيوخ وبالتالي يتجاوز حق الفيتو، أما السبب الثالث هو أن توقيع عقوبات على روسيا من خلال هذا القانون سيساعد على تبديد المخاوف بشان علاقة ترامب بالرئيس الروسي بوتين.

وأشار الكاتب إلى أن العقوبات الجديدة تستهدف مجموعة واسعة من الهاكرز وتجار الأسلحة، وكبار الشخصيات في قطاع الطاقة، وعدد من القيادات في الاستخبارات، بدعوى انتهاكهم لحقوق الإنسان