الخميس 13 يونيو 2024

مستشار سابق: مصر تهتم بمكافحة الفساد للمساعدة في تحقيق التطوير والتنمية

الدكتور صبري الجندي

تحقيقات13-12-2021 | 14:56

أماني محمد

قال الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا مكافحة الفساد، لأن ذلك يساعد على تنفيذ خطط التطوير والتنمية التي تنشدها مصر في مختلف الأنحاء، مشيرا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اعتبر أن مكافحة الفساد تؤدي إلى رفع مستوى جودة حياة المواطنين ورفع الضغوط النفسية والاقتصادية من عليهم.

وقال إن مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي ينعقد في شرم الشيخ بدءا من اليوم وحتى 17 ديسمبر الجاري، يأتي في أعقاب احتفال العالم باليوم العالمي لمكافحة الفساد في 9 ديسمبر واليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر، موضحا، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرابط بين الحدثين هو أن العيش في مجتمع آمن ومستقر وغير فاسد، من أهم حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الاتفاقية تتضمن كل شيء عن الفساد ومكافحة تهريب الأموال والأسلحة والمخدرات ومكافحة الرشوة والتربح والاستيلاء على المال العام أو إهداره، مشددا على أن انعقاد المؤتمر في مصر استكمالا لجهودها بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد على مرحلتين.

وأكد الجندي أنه في حالة انعدام الفساد، سيقوم المواطن بمعاملاته في أي جهة حكومية، بسرعة وكفاءة ودون أعباء نفسية أو مادية، لكن في حالة الفساد سيبذل المزيد من الجهد ويضطر للجوء لشخص لإنهاء خدمته، فالفاسد لا يتحرك إلا بوجود مُفسد والمُفسد لن يوجد إلا في حالة وجود فاسد.

وعن انعقاد المؤتمر في شرم الشيخ، فأوضح أنها مدينة السلام وجاء المؤتمر مواكبا لعودة الحياة السياحية إليها بعد سنوات من غياب السياح، ما يؤكد الأمن والأمان والاستقرار في مصر، موضحا أن المؤتمر هو أكبر دعاية لمصر من خلال الطبيعة وجمال المدينة لوفود نحو 161 دولة مشاركة.

وأكد أن المؤتمر سيناقش الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد على طاولته وكل آلياتها، وكذلك مناقشة 9 بنود بشأن سبل مكافحة الفساد في كافة المجالات، موضحا أن المؤتمر سيصدر عنه قرارات بتعديل أو إتاحة الفرصة لمزيد من الدول للدخول في الاتفاقية ومراقبة خطط الحكومات في مكافحة الفساد.