الخميس 6 يونيو 2024

البيان المشترك الكوري والاسترالي يتضمن التعاون في الصناعة الدفاعية واللقاح

كورونا حول العالم

عرب وعالم14-12-2021 | 10:58

دار الهلال

صرح المكتب الرئاسي في سيول اليوم الثلاثاء بأن كوريا الجنوبية وأستراليا تبنتا " بيانا مشتركا خاصا بعلاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة " بمناسبة عقد محادثات القمة بين الرئيس مون جيه-إن ورئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون.

واتفق الرئيس مون مع رئيس الوزراء موريسون على توسيع التعاون القائم بين البلدين إلى التعاون في الأمن والدفاع والفضاء السيبراني وتكنولوجيا والصحة وحماية الحدود في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما اتفق القائدان على تعزيز شبكة توريد صناعة الدفاع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ من خلال تحفيز التعاون في صناعة الدفاع بين البلدين. في سياق متصل، اتفق الزعيمان على استيراد مدفعيات كي -9 ذاتية الدفع الكورية بقيمة واحد تريليون و90 بليون وون بمناسبة عقد محادثات القمة .

واتفقت مفاهيم الزعيمان على أن جائحة كوفيد-19 هي مسألة تهدد الصحة العالمية وتشكل تحديا اقتصاديا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وبهذه المفاهيم، أبدى الزعيمان تقديراتهما العالية لمساهمة البلدين في التنسيق من أجل توزيع اللقاحات بصورة شفافة وعادلة في المنطقة، واتفقا على تعزيز التعاون لمواجهة كوفيد-19 بالإضافة الى تقوية التعاون بشأن اللقاحات.

وادرج في البيان المشترك تعليقاتهما على الأوضاع السياسية المتعلقة ببحر جنوب الصين. وشمل البيان المشترك عبارة تقول " أكد الزعيمان على حل الخلاف عبر قوانين دولية من ضمنها معاهدة الشؤون البحرية الأممية وذلك بصورة سلمية .

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين حول بحر جنوب الصين، حيث انتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في اجتماع استشاري رفيع المستوى في يوم 2 من الشهر، ما تقوم الصين من تصرفات أحادية الجانب منتهكة للقوانين الدولية في بحر جنوب الصين.

كما أكد الزعيمان على مواصلة التعاون الوثيق بشأن قضايا متعلقة بشبه الجزيرة الكورية، حيث أكدا على عزمهما لتأسيس السلام الدائم وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية على أساس اتفاقيات موقعة سابقا عبر بيان بانمونجوم 2018 وبيان بيونغ يانغ المشترك والبيان المشترك بسنغافورة.

كما حث الزعيمان كوريا الشمالية والمجتمع الدولي على تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي بصورة كاملة، وأكدا على أن الدبلوماسية والحوار هما عنصران ضروريان للنزع النووي في شبه الجزيرة الكورية وبناء السلام الدائم فيها .

كما أكد البيان المشترك على تعزيز التعاون لتأمين استعادة شبكة التوريد للمعادن الرئيسة ومشتقاتها.

وعبر الجانب الاسترالي عن ترحيبه بسعي كوريا الجنوبية للانضمام إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التدريجية لمنطقة المحيطة الهادئ .