السبت 4 مايو 2024

كاستكس: علينا الاستعداد لمواجهة انتشار متحور "أوميكرون"

كورونا حول العالم

عرب وعالم14-12-2021 | 12:42

دار الهلال

حذر جان كاستكس، رئيس الوزراء الفرنسي من تطور المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" في البلاد والذي أثار انتشاره العديد من المخاوف وشغل أذهان السلطات التنفيذية في وقت تواجه فيه البلاد موجة خامسة من الوباء، حسبما أوردت مجلة "لوبوان" الفرنسية.

وقال كاستكس في تصريح لراديو فرانس بلو بروفانس، في اليوم الثاني من رحلته إلى مرسيليا: "يجب أن نكون على استعداد لمواجهة انتشار هذا المتحور الجديد"، فيما أعلن جابريال أتال، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أنه تم رصد 133 حالة مصابة ب"أوميكرون" في فرنسا مضيفا: "نقوم أسبوعيا بـ 10000 تسلسل للحالات المصابة بفيروس كورونا، مما يتيح تحديد الحالات على نطاق واسع، لكن من المحتمل وجود حالات أكثر من تلك التي مرت عبر التسلسل.

وفي هذا الصدد، قال كاستكس "في الحقيقة، لا نعرف بعد بالضبط متى سينتشر هذا المتحور، لكن التجربة دفعتنا إلى القول إنه يجب علينا الاستعداد له، لأن في النهاية دائما ما تسود المتحورات".

وقال: "حتى لو ظل انتشار "أوميكرون" اليوم في فرنسا ضعيفا، فإن واجبنا هو التوقع على أساس ما نعرفه"، مشيرا الى أن البريطانيين يقولون إنه أكثر عرضة للعدوى من سلالة دلتا، الذي كان في حد ذاته أكثر عدوى من سابقيه، لكنه لا يؤدي بالضرورة إلى أشكال أكثر خطورة".

Dr.Randa
Dr.Radwa