السبت 18 مايو 2024

بعد تعيين الفريق أحمد خالد قائدًا له.. معلومات عن مركز القيادة الاستراتيجية

مركز قيادة الدولة الاستراتيجي

تحقيقات14-12-2021 | 21:49

أماني محمد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين الفريق أحمد خالد حسن سعيد قائداً للقيادة الاستراتيجية، ومشرفاً علي التصنيع العسكري بدرجة نائب وزير، وذلك بعد أن كان قائدا للقوات البحرية.

ومركز قيادة الدولة الإستراتيجي يقع في العاصمة الإدارية الجديدة، وتم تصميمه وإنشاؤه بأحدث نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل المراقبة الأمنية والنظم الذكية في مجال القيادة والسيطرة، والتي تعزز قدرة الدولة على إدارة مؤسساتها بكفاءة عالية.

وقد تم تصميمه وإنشاؤه بأحدث نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل المراقبة الأمنية والنظم الذكية في مجال القيادة والسيطرة والتي تعزز قدرة الدولة على إدارة مؤسساتها بكفاءة عالية تحت مختلف الظروف وكذلك الوحدات والمنشآت التخصصية والإدارية التي يتضمنها المقر الجديد.

معلومات عن مركز قيادة الدولة الاستراتيجي

يقع مقر قيادة الدوله الاستراتيجى في العاصمة الإدارية الجديدة، ويتضمن عدداً من المراكز التي تضمن السيطرة والانسيابية في إدارة كافة مؤسسات الدولة والاستعداد لمجابهة أية أزمات أو طوارئ، حيث يستهدف الاستعداد لمجابهة أي أزمات أو طوارئ على مستوى الجمهورية.

ويمتد المركز على مساحة ۲۲ ألف فدان، ويضم ۱۳ منطقة تختلف باختلاف طبيعة كل منها.

يحتوي مركز قيادة الدولة على مركز لتنسيق أعمال دفاع الدولة، وكذلك مركز البيانات الاستراتيجي الموحد للدولة والذي يحتوي على كافة البيانات الخاصة بمؤسسات الدولة، ومركز للتحكم في الشبكة الاستراتيجية المغلقة للسيطرة على الجهاز الإداري للدولة.

بالإضافة إلى مركز الإدارة والتشغيل للتحكم في مرافق الدولة ومركز للتحكم في شبكة الاتصالات الذي يضمن استمرار تحقيق الاتصالات على مستوى الدولة.

كما يضم مراكز السيطرة على خدمات الطوارئ والسلامة الميدانية ومركز للتنبؤات الجوية والذي يعد مركز الدفاع عن الدولة ببيانات الأحوال الجوية أولاً بأول ليكون مستعداً لمجابهة التغيرات الجوية المفاجئة، بالإضافة إلى حجم ضخم من المخازن التي تؤمن احتياجات الدولة من السلع الاستراتيجية.

يؤمن مركز قيادة الدولة بوحدتين من الحرس الجمهوري ووسائل التأمين الأخرى التي توفر الحماية والوقاية والتأمين للمركز، حيث يعد المركز صرحاً جديداً يجسد رؤية مصر المستقبلية كقوة إقليمية واعدة.

منشآت مركز قيادة الدولة الاستراتيجي

تتعدد منشآت مركز قيادة الدولة الاستراتيجي لتشمل عدداً من دور العبادة والنوادي والفنادق والمدارس والملاعب الرياضية والمشروعات السكنية والمولات التجارية إلى جانب عدد من المستشفيات والمجمعات الخدمية والإدارية، ويضم المركز ما يلي:

  1. مركز لتنسيق أعمال دفاع الدولة.
  2. مركز البيانات الإستراتيجي الموحد الذي يحتوي على كافة بيانات مؤسسات الدولة.
  3. مركز للتحكم في الشبكة الإستراتيجية المغلقة.
  4. مركز الإدارة والتشغيل للتحكم في مرافق الدولة.
  5. مركزًا للتحكم في شبكة الاتصالات على مستوى الدولة.
  6. مراكز السيطرة على خدمات الطوارئ والسلامة الميدانية.
  7. مركز للتنبؤات الجوية للاستعداد لمجابهة التغيرات الجوية المفاجئة.
  8.  عددًا من المخازن التي تؤمن احتياجات الدولة من السلع الإستراتيجية.
  9. يحتوي على عدد من دور العبادة والنوادي والفنادق والمدارس والملاعب الرياضية.
  10. يتضمن مشروعات سكنية ومولات تجارية إلى جانب عدد من المستشفيات.

الاكثر قراءة