صدر العدد السادس والعشرون من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، مع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي الكبير عبد الرازق حسين، والذي بدأ طرحه بأجنحة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمسارح البيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.
وفي العدد الجديد لمجلة المسرح يكتب الدكتور سيد علي إسماعيل عن 150 سنة مرت على عرض أوبرا عايدة في مصر، ويكشف وثائق جديدة يؤكد من خلالها عدم صحة ما أشيع عن تأجيل العرض لمدة عامين بسبب تأخير الألحان والملابس، ويناقش حقيقة ما تردد حول عرض الأوبرا خارج مصر أولا، وتجربة تحويل الأوبرا إلى عرض كوميدي عام 1919،
ويكتب الدكتور أسامة أبو طالب، عن التجريب في المسرح، ويناقش المصطلح والمفهوم، وشروط الكتابة الدرامية التجريبية، ويناقش محاولات التجريب في النص الدرامي، بداية من توفيق الحكيم وقالب المسرواية، ويؤكد أهمية معرفة الكاتب المجرب بأصول فنه وتقاليده، ووجود إنجاز إبداعي مستقر يسمح له بالتجريب، من خلال هذا المعيار يناقش محاولات أحمد باكثير، ثم ألفريد فرج ومحمود دياب ويوسف إدريس وسعد الله ونوس ويسري الجندي ورأفت الدويري ودرويش الأسيوطي وحتى التجارب المغايرة في الكتابة الدرامية التي قدمها المؤلفون الجدد،
وبمناسبة مرور 40 عاما على تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح يكتب عصام عبد الله، دراسة توثيقية عن الإنجاز الفني والثقافي الذي حققته الجمعية، ويكتب أحمد عبد الرازق أبو العلا عن النبل الإنساني والإبداع المسرحي للدكتور فوزي فهمي، وتقدم الدكتورة نجوى عانوس دراسة حول المقارنة بين أسطورة بيجماليون ومسرحية برنارد شو وسيدتي الجميلة، وتكتب الدكتورة وفاء كمالو قراءة نقدية لكتاب ميثولوجيا الأحلام في المسرح تأليف الدكتور إياد كاظم السلامي، وتناقش رؤيته الإبداعية واشتباكه مع الفن والفكر والفلسفة والأساطير.
ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن الفنان السيد طليب، ومشواره الإبداعي الذي بدأ من بورسعيد، ومشروعه الفني والثقافي واكتشافه عشرات النجوم منهم محمود ياسين ودوره الوطني في الخروج من مدينة بورسعيد أثناء حصارها خلال العدوان الثلاثى وهو يحمل بين ملابسه صور الفظائع التي ارتكبها هذا العدوان على المدينة الباسلة، وهي الصور التي تم توظيفها من جانب الدولة لفضح جرائم العدوان أمام العالم.
ويكتب محمد إسماعيل عن الشريف خاطر رائد المسرح الإذاعي، والدور الثقافي الكبير الذي قدمه في البرنامج الثاني للإذاعة كمخرج ومترجم ومقدم برامج، حيث أخرج نحو 150 نصا مسرحيا إلى جانب مجموعة هائلة من البرامج الثقافية، أشهرها ندوة أسبوعية تناقش قضايا السينما والمسرح، وتكتب إيناس العيسوي تحقيقا حول المسرح في الصعيد، من خلال رؤية المؤلفين الذين يكتبون له، وتكتب رنا رأفت عن تضامن المثقفين لإعادة ترميم مسرح الجيزويت، ويكتب ياسين سليماني عن المعالجات المسرحية التي قدمت في مختلف دول العالم للفودفيلات التي كتبها أنطون تشيكوف،
ويكتب محمود قاسم عن المسرحية الفرنسية المقهى الصغير، والمعالجات السينمائية المصرية لها، ويكتب مجدي الحمزاوي عن مسرحية حلم جميل، وحوار مع المخرج إسلام إمام عن رؤيته الفنية والإنسانية للنص أجراه محمود عبد العزيز، ويكتب حسام عبد العظيم عن رؤية فنية جديدة ومثيرة لمسرحية أنت حر التي كتبها لينين الرملي، وتكتب الدكتورة فوزية حسن بورتريه للمؤلف الفرنسي ماري كوليتيه، من خلال تحليل مسرحيته جرائم روبرتو تسوكو، ويكتب كل من أندرو إسحق وماريا عماد عن تجارب وخبرات ٢٠ عاما لمهرجان الكرازة المرقسية.