الأحد 2 يونيو 2024

المكتب الرئاسي:كوريا الجنوبية من واجبها والتزاماتها الاهتمام بأولمبياد بكين

كوريا الجنوبية

عرب وعالم15-12-2021 | 11:54

دار الهلال

قال مسؤول بالمكتب الرئاسي في سيول اليوم الأربعاء ، إن كوريا الجنوبية من واجبها والتزاماتها الاهتمام بشكل خاص بأولمبياد بكين بصفتها الدولة المضيفة للألعاب السابقة وستقرر لاحقًا ما إذا كان من المناسب أن يحضر الرئيس مون جيه إن حفل الافتتاح.

وكان الرئيس مون قد قال في وقت سابق إن كوريا الجنوبية لا تنظر في المقاطعة الدبلوماسية لأولمبياد بكين في فبراير بعد أن قررت الولايات المتحدة عدم إرسال وفد رسمي إلى الألعاب بسبب مخاوف بشأن انتهاكات الصين لحقوق الإنسان.

قال بارك سو هيون ، كبير سكرتيري الاتصالات العامة ، في مقابلة أجراها معه تلفزيون يونهاب الإخباري: "كانت حكومة كوريا الجنوبية هي الدولة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج".

"بصفتنا الدولة المضيفة للألعاب الأولمبية السابقة ، فإن الاهتمام الخاص بأولمبياد بكين الشتوية العام المقبل هو من واجبنا والتزاماتنا".

ولدى سؤاله عما إذا كان بإمكان مون حضور حفل الافتتاح شخصيًا ، ترك بارك الاحتمال مفتوحًا. وقال "لا يمكننا الحكم مسبقا في الوقت الراهن". "من المرجح أن يتم اتخاذ قرار في ضوء العوامل المختلفة في وقت الافتتاح."

وأكد بارك أن أي قرار بشأن الأولمبياد سيتم اتخاذه بدقة مع مراعاة المصلحة الوطنية وأنه يتوقع من الولايات المتحدة أن تتفهم موقف سيول كدولة مضيفة سابقة. وترك قرار واشنطن سيول في موقف حساس حيث تسعى إلى تحقيق التوازن بين علاقتها مع أكبر حليف لها وعلاقتها التجارية الوثيقة مع بكين.

وتصب المقاطعة أيضا الماء البارد على آمال سيول في استخدام الألعاب الأولمبية كمكان للمصالحة بين الكوريتين ، كما حدث خلال أولمبياد بيونج تشانج 2018 ، وربما إعلان نهاية رسمية للحرب الكورية 1950-1953