الثلاثاء 14 مايو 2024

بإطلالة رقيقة.. إلهام شاهين تتألق في حفل ختام مهرجان السينما الفرنكوفونية (صور)

إلهام شاهين

فن15-12-2021 | 23:52

حسام يونس - تصوير: محمد عدلي

حضرت الفنانة إلهام شاهين حفل ختام فعاليات مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، في دورته الأولى، وذلك بعد أداء العمرة  عن والدتها الراحلة.

وظهرت إلهام شاهين، علي ريد كاربت حفل ختام المهرجان، بإطلالة مميزة، مرتدية فستانًا أزرق اللون، وحقيبة اللون الأسود، واعتمدت على تسريحة شعر جذابة، وميك أب ناعم يظهر جمال ملامحها.

وكانت الفنانة إلهام شاهين، نشرت صورة لها من دخل الحرم المكي، أثناء أدائها مناسك العمرة لوالدتها، مشيرة إلى أنها تقوم بذلك لها كل عام بالتزامن مع عيد الأم، إلا أنها هذا العام لم تستطع بسبب كورونا. 

وعلقت الفنانة على صورتها التي نشرتها على حسابها عبر «إنستجرام»، قائلة: «الحمدلله .. أجمل عمرة في حياتي.. الجو رائع والحرم هادئ جدًا.. أحمدك وأشكر فضلك يا رب.. وهبتها لأمي كالعادة.. كل سنة كنت بعملها في عيد الأم.. ولظروف الكورونا اختلفت المواعيد.. الله يرحمك يا أمي ويجعل مثواكي الجنة.. ربنا يتقبل».

وفي سياق متصل، توافد عدد من النجوم والمبدعين، اليوم، لحضور حفل ختام مهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية، وحرص على الحضور كل من إلهام شاهين، عضو لجنة التحكيم، والمخرجة نيفين شلبي، والفنانة لطيفة فهمى، والفنانة تقى فهيم، والمخرج أشرف فايق، والمخرج هاني لاشين، رئيس لجنة التحكيم. 

وكانت انطلقت مؤخرًا فعاليات الدورة الاولى من عمر مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، حيث اقيم حفل الإفتتاح في المسرح الصغير بدار الاوبرا المصرية بحضور رئيس المهرجان الدكتور ياسر محب ونخبة من السينمائيين والفنانين، بالإضافة إلى صناع وأبطال فيلم الإفتتاح المصري "النهاردة يوم جميل"، والذي يتنافس علي جوائز المهرجان أيضا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. 

وبدأ الحفل بفيلم تسجيلي عن العلاقة الوثيقة بين السينما المصرية والفرنسية، بداية من الأخوين لوميير والذين أدخلوا أول عرض سينمائي لمصر، مرورا باستخدام اللغة الفرنسية بالأعمال المصرية ووصولا لنجوم مصر العالميين الذين أثروا بالسينما الفرانكفونية ومنهم المخرج العالمي يوسف شاهين والنجم العالمي عمر الشريف والعالمية داليدا، وبعد إنتهاء الفيلم قام رباعي موسيقي وتري من  فرقة اوركسترا أوبرا القاهرة الموسيقية بعزف ٤ مقطوعات من أشهر الأعمال الفرانكفونية التي اشتهرت بالمجتمع المصري وانتهت المقطوعات بعزف لحن أغنية حلوة يا بلدي والتي قدمتها داليدا بصوتها لمصر، مصحوبة بمشاهد من أهم الأفلام السينمائية الفرنكوفونية الشهيرة.

في بداية كلمته وجه رئيس المهرجان دكتور ياسر محب الشكر لكل الوزارات المصرية التي تحمست وسهلت كل العوائق لإخراج هذا المهرجان للنور، ووجه الشكر بشكل خاص لوزيرالثقافة دكتور إيناس عبد الدايم وكل قيادات الوزارة وأيضا وزارة الخارجية والوزير المفوض خالد عارف مدير شئون الفرانكفونية بوزارة الخارجية، وأضاف محب أن المهرجان يعزز دور مصر بالمؤسسة الفرانكفونية مع تبني عدد من المبادرات السينمائية والفنية، مؤكدا أنه على الرغم من الإعتذارات التي واجهها المهرجان من صناع الأفلام بسبب جائحة فيروس الكورونا ومتحوراتها إلا أنه سعيد باستطاعة فريق عمل المهرجان بإنطلاق الدورة الأولى بعد جهد شهور طويلة". 

واكد "إن المهرجان رسالة وليس مجرد حدث ثقافي دولي، فهو رسالة تتماهي مع روح وثقاف مصر التي مثلها كمثل الثقافة الفرنكوفونية وأهداف المنظمة تدافع عن الحرية المسئولة بجميع أشكالها، كحرية الفكر، والتعبير، والإبداع، عن طريق الفن السابع، أقوي الفنون الإنسانية وأكثرها تأثيرا،  فوسط سوق سينمائية فرنكفونية مزدهرة، تمتد من أفريقيا إلي الأمريكيتين، مرورا بمنطقة البحر الكاريبي والعالم العربي وأوروبا وآسيا، سوق تضم 88 دولة وحكومة يبلغ مجموع سكانها 1.5 مليار شخص، أي مايمثل 16% من سكان العالم، ينفتح المهرجان علي سينما غنية بالتجارب والمدارس والرؤي المختلفة التي تخدم تطوير وترويج السينما المصرية والفرنكوفونية بمختلف جوانبها الفنية والثقافية" .


ولفت إلى أن مصر تعتبر من الدول الأساسية والمحورية النَشِطَة في المنظمة، وهذا ما تؤكد عليه القيادة السياسية دائما، بضرورة دعم وتفعيل دور مصر في منظمة الفرنكوفونية، والذي طالما كا ن ولا يزال دورا مؤثرا ومحوريا، يتماشى مع قدر مصر وشديد حرصها واهتمامها بالتعاون مع الدول الأعضاء فى المنظمة، أوضح محب أنه في إطار الترويج للمهرجان وتأمين الحصول على الأفلام، قامت إدارة المهرجان بالتنسيق اللازم مع قطاع العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الخارجية، والتواصل مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية والتى تدعم المهرجانات السينمائية فى دول المنظمة، وذلك من خلال إدارة الشئون الفرنكوفونية بوزارة الخارجية المصرية".

Dr.Radwa
Egypt Air