الثلاثاء 18 يونيو 2024

تعرفي على الطريقة الصحيحة لإطعام طفلك في العام الأول من عمره

5-2-2017 | 14:55

طالبت منظمة الصحة العالمية، الأمهات بإطعام أطفالهم المواد الصلبة في عمر الـ 6 أشهر، بجانب الرضاعة. ولكن هناك بعض الأخطاء التي تقع فيها بعض الأمهات عند بداية إطعام صغيرها.

 

في البداية، قالت الدكتورة ريهام شاكر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك خطأ شائع دائمًا ما تقع فيه الأمهات والمتمثل في إرضاع طفلها بعد إشباعه، رغم رفضه، مؤكدة أن ذلك يؤدي إلي سمنة الطفل.

 

وأضافت شاكر، أنه يمنع في العام الأول تناول الطفل لمنتجات الألبان جميعها بما فيها الزبادي، والعسل الأبيض خوفا من إصابة الطفل بالحساسية التي من الممكن ألا يتحملها الرضيع.

وتابعت: «إذا بدأت في إطعام طفلك، الأطعمة الصلبة يفضل "هرسها" جيدا، لأن جهازه الهضمي لم يهيأ بعد لهضم الأغذية الصلبة، حتى يتعود عليها، وخصوصا أنه لم يظهر لديه أسنان» مطالبه بإطعام الطفل  شوربة خضار بدون ملح.

وأوضحت، أنه يمكن تقديم فاكهة مثل «التفاح والكمثرى»، بديل لوجبة من الرضاعة، ثم بعد ذلك وجبتين ثم ثلاث وهكذا، على أن يتناول الطفل الأكل بالملعقة، لأن البعض من الأمهات، يعملن على تقديم الطعام في «الببرونة»، وهذا خطأ، حتى لا يتعود الطفل على الاستسهال.

واختتمت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثها قائلة: «كما يمكن للأم تقديم بعض العصائر المجهزة في المنزل للطفل، على أن تكون بعد الوجبة حتى لا يفقد شهيته للطعام».