السبت 25 مايو 2024

محادثات سعودية إسرائيلية لإقامة علاقات اقتصادية

17-6-2017 | 23:44

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، اليوم، إن محادثات تجري بين السعودية وإسرائيل، لإقامة علاقات اقتصادية بين البلدين، من حيث السماح للشركات الإسرائيلية للعمل في الخليج.

وأضافت القناة نقلا عن تقرير نشرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، أن المحادثات تتم على المستوى الدبلوماسي في السعودية وإسرائيل، لإقامة علاقات اقتصادية، من حيث السماح للشركات الإسرائيلية العمل في الخليج، والتحليق فوق المجال الجوي للمملكة العربية السعودية.

وطبقا للتقرير فإنه إذا تم هذا الاتفاق، فإنه بمثابة خطوة دراماتيكية من شأنها تعزيز التحالف بين اثنين من أكبر أعداء إيران، وسوف يغير ديناميكيات العديد من الصراعات التي تدور في منطقة الشرق الأوسط..

وأشارت “ذي تايمز”، إلى أن تقوية العلاقات مع إسرائيل تفسر جزئيا لماذا قاطعت السعودية وحلفاؤها قطر في محاولة لإجبارها على وقف دعم حماس، وهو جهد يبدو أنه يحقق نتائج، إلا أن مصدرا مقربا من القيادة السعودية، رفض فكرة التقارب بين البلدين، قائلا: إنه يعكس فقط رغبة البيت الأبيض في تحقيق نتائج سريعة بعد أن زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المنطقة الشهر الماضي  بدءا بالمملكة العربية السعودية.

 وتقول الصحيفة إن هذا التوجه أغضب الفلسطينيين الذين أبدوا تخوفهم من أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية يتركهم مع وعد غامض بإقامة الدولة.

    الاكثر قراءة