الخميس 27 يونيو 2024

نيجيريا ترفع الحظر على واردتها من الأثاث استجابة لمطالب مصر

18-6-2017 | 12:37

صرح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الجهود التى قامت بها الوزارة مع نيجيريا نجحت فى رفع الحظر على وارداتها من الأثاث المصري، وذلك بعد سلسلة من المشاورات والاجتماعات بين الجانبين.

وقال “قابيل” في بيان أصدرته الوزارة اليوم، إن نيجيريا فرضت حظرا على واردات الأثاث ضمن قائمة تضم ٢٥ مجموعة سلعية منذ عام 2005 وهو الأمر الذي انعكس سلبا على صادرات مصر من الأثاث لدولة نيجيريا، وقد أثارت مصر هذا الأمر مؤخرا مع الجانب النيجيري في عدد من المسارات.

 

وأشار إلى أن مكتب التمثيل التجاري في جنيف قام بإجراء سلسلة من المشاورات مع وفد نيجيريا في إطار منظمة التجارة العالمية أعرب خلالها عن تضرر الشركات المصرية من الحظر النيجيري لواردات الأثاث ومخالفته لقواعد منظمة التجارة العالمية، وقامت مصر خلال مراجعة السياسات التجارية لنيجيريا التي عقدت في منظمة التجارة العالمية بمطالبة الجانب النيجيري برفع الحظر النيجيري على واردات الأثاث بشكل فوري وقد استجاب الجانب النيجيري للمطلب المصري وأكد رسمياً رفع بند الأثاث من قائمة المنتجات المحظور استيرادها.

وأوضح قابيل أن رفع الحظر على واردات الأثاث إلى نيجيريا يمثل فرصة كبيرة أمام قطاع الأثاث المصري حيث يعتبر السوق النيجيري من أكبر الأسواق الإفريقية حيث يصل تعداد سكانه ١٨٠ مليون نسمة فضلا عن كونها من أكبر الاقتصاديات في القارة الأفريقية ومن الأسواق الواعدة المنتظر أن تشهد معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات القادمة بعد خروج الاقتصاد من حالة الكساد التي شهدها خلال السنوات الماضية.

ودعا وزير التجارة والصناعة شركات الأثاث المصرية لاستغلال تلك الفرصة والتصدير للسوق النيجيري خاصة فى ظل التوجه الحالى للوزارة بزيادة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية.