الأحد 16 يونيو 2024

استبعاد قطر من المشاركة بملتقى الإمارات للإبداع الخليجي

18-6-2017 | 14:37

أصدر اتحاد كُتاب الإمارات، برئاسة الشاعر حبيب الصايغ، اليوم، قرارًا باستبعاد قطر من فعاليات الدورة الثامنة لملتقى الإمارات للإبداع الخليجى، التي يجرى التحضير لها حاليًا.

وستكون المشاركة لدولة الإمارات، إلى جانب البحرين والسعودية وسلطنة عمان ودولة الكويت إضافة إلى اليمن والعراق إلى جانب فلسطين كضيف شرف هذا العام.

وأكد حبيب الصايغ، رئيس مجلس إدارة اتحاد كُتاب وأدباء الإمارات، أنه عندما يتعلق الأمر بسلامة الوطن وأمنه واستقراره، فإن الحسم يصبح ضروريًا، إذ لا مجال للتردد والتلكؤ، ولا بد من سد جميع الثغرات التى يحتمل أن تستغل للعبث بسلامة الوطن ومصيره.

وأضاف الصايغ في بيان له " نحن ككتاب وأدباء ومثقفين ومبدعين مدعوين قبل غيرنا إلى مواجهة مشاريع الانغلاق والتطرف وأحادية الفكر عبر عزلها، وتطويقها، وقطع الطريق عليها كى لا تتمدد وتستشرى. وإننا هنا نؤكد قناعتنا فى أن لا شرط على الحرية إلا المزيد منها، وهذا يتطلب محاربة كل ما ينافيها، ويسعى إلى خنقها، وتقييدها كما هو حاصل الآن فى سياسات قطر، فجوهر موقفنا إذًا قائم على إيمان مطلق بالحرية، ولم تحركنا إلا الرغبة فى تأكيد هذا الإيمان، والدفاع عنه، عبر حمايته وتحصينه".
واختتم الصايغ قائلا: لدينا أمل كبير في أن يكون للمثقف القطري الحر موقف هو الآخر، بأن يقول كلمته بما يمليه عليه موقعه، وبما تفرضه عليه مسئوليته الأخلاقية، وبما يجسد تاريخ قطر ويعكس أخلاقيات شعب قطر الشقيق وأصالته ونبله.