الجمعة 17 مايو 2024

صندوق تحيا مصر يطلق قوافل «نور حياة» في أسوان

مبادرة نور حياة

أخبار16-12-2021 | 13:41

دار الهلال

أطلق صندوق تحيا مصر، أولى قوافل المبادرة الرئاسية (نور حياة) بقرية الشلال جنوب محافظة أسوان على مدار اليوم والغد، لتستقبل نحو 1000 مواطن، عقب تجهيز غرفة عمليات خاصة بالعيون لاستقبال الحالات المحولة من القوافل وإجراء التدخلات الجراحية.

وقال المدير التنفيذي للصندوق تامر عبد الفتاح، في بيان اليوم الخميس، إنه سيتم خلال القافلة، الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار، وصرف العلاج المطلوب من خلال الصيدلية الملحقة بالقافلة، فضلًا عن إجراء قياس النظارات الطبية وتسليمها للمرضى مجانا، منوهًا بأن مبادرة (نور حياة) تساير الاتجاه العالمي لمواجهة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، حيث إن الصندوق ينسق مع منظمة الصحة العالمية في هذا الإطار.

وأضاف "عبدالفتاح"، أنه بإطلاق المبادرة في أسوان، يصبح إجمالي المحافظات التي تعمل بها 21 محافظة حتى الآن، هي (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، الشرقية، الدقهلية، الغربية، القليوبية، المنوفية، كفر الشيخ، الإسكندرية، دمياط، البحر الأحمر، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، مطروح، جنوب سيناء، وأسوان).

وأوضح عبد الفتاح، أن المبادرة قدمت خدماتها لنحو مليون و400 ألف مواطن حتى الآن، وتم صرف العلاج إلى 125 ألفًا و143 مريضًا، وإجراء 25 ألفًا و800 عملية جراحية، فضلًا عن تسليم 264 ألف نظارة طبية مجانًا، مشيرًا إلى أن خدمات المبادرة يتم تقديمها في إطار التكامل مع المشروعات التي تنفذها الدولة لتطوير الريف المصري، وتوفير خدمات بمختلف المجالات لمواطني قرى ونجوع الجمهورية.

ولفت إلى أن الصندوق ينفذ مبادرة (نور حياة) بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، والتي دعمت المبادرة بكل الكوادر الطبية المتخصصة، ومن ناحيتها تشارك وزارة الداخلية من خلال تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة. 

يذكر أن الصندوق فتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، ويستقبل كل الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.