الثلاثاء 14 مايو 2024

حصاد اجتماع مجلس الوزراء لليوم.. الموافقة على تعديل قانونين وإتخاذ 6 قرارات

مجلس الوزراء

تحقيقات16-12-2021 | 14:21

إسراء خالد

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للتباحث حول عدد من الملفات، بينها متابعة مستجدات فيروس كورونا على الساحتين المحلية والدولية، ومتابعة توافر الأمصال وتطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى جانب النظر في عدد من مشروعات القوانين مثل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون الجامعات بشأن المعدل التراكمي للطلاب.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، حصاد اجتماع مجلس الوزراء لليوم، وأهم القرارات التي تمت الموافقة عليها.

قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وافق مجلس الوزراء، اليوم الخميس، خلال اجتماعه الأسبوعي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيرًا عليهم.

ويمنح التعديل ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامه، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، كما ينص القانون في صورته الحالية، في حال كون الشخص ذي الإعاقة قاصرًا، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات.

قرار مجلس محافظى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية

وافق المجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية "الإيفاد" رقم 219 المُعتمد فى روما خلال الفترة من 17-18 فبراير 2021 بشأن التجديد الثانى عشر لموارد الصندوق، وعلى وثيقة مساهمة مصر في هذا التجديد بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكي، وذلك بهدف المحافظة على عضويتها في المجلس التنفيذى للإيفاد، وضمان الحصول على قدر أكبر من المنح والقروض الميسرة.

الإعفاء  من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر مع بوروندي

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية، وجمهورية بوروندي، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة.

ويهدف الاتفاق إلى تيسير حركة المسئولين الحكوميين لدى جمهورية مصر العربية، وجمهورية بوروندي، من خلال السماح لمواطني الطرفين حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو الخاصة أو لِمهمة السارية بالدخول أو الخروج أو المرور بأراضي الطرف الآخر، من خلال نقاط العبور المفتوحة قانونًا لحركة المرور الدولية، دون الحصول على تأشيرة دخول، فضلًا عن منحهم إقامة لفترة تصل إلى 90 يومًا من تاريخ الدخول.

تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر

وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر "برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات" بين وزارة التعاون الدولي، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع بتاريخ 1/11/2021.

وتهدف المنحة إلى تسهيل التنفيذ المناسب والفعال لعمليات شراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ووفقًا للتعديل تُزود المنحة الممولة من الصندوق الخاص للمساهمين في البنك الأوروبي لإعمار البيئة بمبلغ 210 آلاف يورو لتُصبح القيمة الإجمالية لها ما يصل إلى 765 ألفًا و343 يورو.

تنفيذ خطوط المياه العكرة من نهر النيل للعاصمة الإدارية

وافق المجلس على مشروع قرار ينص على أن يُضاف إلى أعمال المنفعة العامة، الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم 45 لسنة 2020، بعض مسطحات الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروع مأخذ وخطوط المياه العكرة من نهر النيل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بطاقة 1.5 مليون م3/ اليوم.

تعديل قانون الجامعات بشأن المعدل التراكمي للطلاب

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إضافة مادة برقم (80 مكرر) إلى اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

وتنص المادة الجديدة على أنه "بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة فيعامل الطالب الذي لم يحصل على الحد الأدنى للمعدل التراكمي المطلوب لاجتياز المستوى معاملة الطالب الباقي للإعادة، على النحو الذي تبينه اللوائح الداخلية للكليات".

تخصيص 165 ألف فدان لصالح المشروعات الزراعية في المنيا

وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بتخصيص مساحة نحو 165 ألف فدان، يستزرع منها حاليًا مساحة 109 آلاف فدان، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية محافظة المنيا، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاستخدامها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع.

تخصيص قطعتي أرض للمجتمعات العمرانية الجديدة بأسيوط

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعتي أرض، بإجمالي مساحة نحو 5723 فدانًا، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية محافظة أسيوط، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها كامتداد للمجتمع العمراني الجديد بغرب أسيوط "هضبة أسيوط". 

Dr.Radwa
Egypt Air