الجمعة 27 سبتمبر 2024

ألمانيا لا تتوقع اتخاذ قرار حول مشروع "السيل الشمالي-2"

المانيا

عرب وعالم16-12-2021 | 14:32

دار الهلال

 ذكرت وكالة أنباء (بلومبرج)، أن المنظم الألماني لا يتوقع اتخاذ قرار في النصف الأولى من عام 2022 بشأن مشروع /السيل الشمالي-2/، المتكون من أنبوبين لضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق.

بدوره، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم أن مشروع /السيل الشمالي-2/ يحظى باهتمام جميع المستهلكين الأوروبيين.

وجاء تعليق بيسكوف ردا على سؤال طرح حول فيما إذا كان هناك تهديد للمشروع بعد دعوات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لفرض عقوبات ضد روسيا.

وكانت الوكالة الألمانية قد طالبت في نوفمبر الماضي، /نورد ستريم-2/ ، الشركة المسؤولة عن تشغيل مشروع الغاز الروسي /السيل الشمالي-2/، بتسجيل شركة تابعة لها فى ألمانيا، وأشارت إلى أن إجراءات اعتماد المشروع ستستمر بعد تنفيذ هذه الخطوة.

و/السيل الشمالي-2/ هو مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، يمتدان من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا. يذكر أن شركة الغاز الروسية /غازبروم/ قد أعلنت فى وقت سابق الانتهاء بشكل كامل من مد أنبوبي المشروع.

بعد ذلك تم ملء الأنبوبين بالغاز في عملية فنية أخرى لإنهاء جاهزية الأنبوبين. ويتم الآن العمل على إصدار التصاريح الألمانية اللازمة للمشروع للبدء فى ضخ الغاز.