الثلاثاء 14 مايو 2024

ضمن خطة تطوير الصعيد.. «سوهاج» تشهد نهضة تنموية شاملة

محافظة سوهاج

تحقيقات16-12-2021 | 16:31

إسراء خالد

تستعد محافظات مصر لاستقبال «أسبوع محافظات الصعيد»، بعدما شهدت اهتمامًا كبيرًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الجمهورية وحتى الآن، فتم إنشاء العديد من المشروعات القومية، وإطلاق المبادرات التي تكفل للمواطنين حياة كريمة في جميع أنحاء الجمهورية.

وتعد محافظة سوهاج أحد أجزاء الصعيد التي شهدت مشروعات تنموية ضخمة، مثل تدشين جامعة سوهاج الجديدة، وجامعة ميريت، وإنشاء وتطوير عدد من المدارس بالمحافظة بلغ 296 مدرسة، بالإضافة إلى الاهتمام بشبكات المياه والصرف الصحي وهيئات تقديم الخدمات، وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في إطار الاستعداد لأسبوع محافظات الصعيد، أبرز التطورات التي شهدتها محافظة سوهاج.

جامعة سوهاج الجديدة

تضم جامعة سوهاج الجديدة 7 مشروعات بتكلفة بلغت نحو 365 مليونا و400 ألف جنيه تقريبا.

ويضم المشروع عدد من الكليات لتوفير أكبر عدد ممكن من الفرص التعليمية لأبناء المحافظة، وتشمل الأعمال الإنشائية:

  •  كلية رياض الأطفال بتكلفة 87.5 مليون جنيه.
  •  كلية الحقوق بتكلفة 106.6مليون جنيه.
  • مبنيي علوم 1 و2 بتكلفة إجمالية 75.1مليون جنيه.
  • مبنى الإدارة المركزية بتكلفة 95.9 مليون جنيه، وملحقاته مبنى الفندق، والإدارة الهندسية.

جامعة ميريت بسوهاج

يرجع تسمية الجامعة بـ«ميريت» باللغة الإنجليزية، والتي تعني التميز والجدارة، إلى مدلول تاريخي وهو الأميرة ميريت آمون، البنت الرابعة للملك رمسيس الثاني.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر القرار رقم 8 لسنة 2019، بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم «جامعة ميريت»، بعد أن وافق عليها مجلس الوزراء، ووافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص 32 فدانًا لشركة المنارة للاستثمار والتنمية بسوهاج، لإنشاء أول جامعة خاصة مقرها مدينة سوهاج الجديدة «الكوامل» لخدمة أبناء الصعيد.

وتقدر المساحة المخصصة لهذه المباني نحو (2) فدان ويتكون المبنى الرئيسي للجامعة من:

  • المبنى إلإداري للجامعة.
  • المكتبة المركزية.
  • المسرح ومركز الاجتماعات.
  • الملاعب والمباني الملحقة بها.

وتضم عددًا من المباني الخدمية، وهي:

  • المسجد
  • المدينة الطلابية
  • الحدائق والكافيتيريات

محطة مياه سوهاج الجديدة

في إطار تلبية طموحات المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم وتحقيق التنمية المستدامة، وإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رؤيته «مصر 2030»، واستكمال وإقامة المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة سوهاج تم افتتاح محطة مياه سوهاج الجديدة.

  • المحطة بلغت تكلفتها 180 مليون جنيه تقريبا ضمن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى مصر 2030.
  • تبلغ مساحة الفعلية للمحطة 21 فدانًا تقريبًا.
  • تعمل المحطة بطاقة 35 ألف متر مكعب / يوم بالنسبة المرحلة الأولى.
  • تخدم المرحلة الأولى من المحطة 169 ألف نسمة بمدينة سوهاج الجديدة، والتوسعات الشمالية لها، وجامعة سوهاج الجديدة.
  • تبلغ السعة الإجمالية للمحطة 70000 م3/ يوم، وتم تنفيذ المرحلة الأولى بسعة 35000 م3/ يوم.

إنشاء وتطوير المدارس

تم إنشاء ورفع كفاءة وتطوير 296 مدرسة، تضم 4169 فصلًا، بطاقة استيعابية تصل إلى 166760 ألف طالب وطالبة، تمثل كل المراحل التعليمية المختلفة، وبتكلفة إجمالية 1106.7 مليون جنيه، خلال الفترة من 2014 إلى 2020.

وتأتي أعمال إنشاء وتطوير المدارس في إطار جهود الدولة للارتقاء بالعملية التعليمية، للقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول والمدارس، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

إنشاء مراكز الخدمة التموينية في سوهاج

تتمثل أهداف المشروع في تقديم وتسهيل كل الخدمات التموينية للمواطنين، حيث يتم استفادة ما يزيد على 3 ملايين مواطن من هذا المشروع، بإنشاء عدد 8 مراكز، بتكلفة 10 ملايين جنيه.

المركز التكنولوجي بمحافظة سوهاج

المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بديوان عام محافظة سوهاج، بتكلفة 2 مليون و500 ألف جنيه يقدم أكثر من 40 خدمة محلية مميكنة، من أهمها: (رخص البناء والتشغيل، ورخص المحلات التجارية، وطلب شكوى، وطلب سداد عام، وطلب الحصول على صورة طبق الأصل من مستندات، وطلبات خاصة بإدارات الأملاك، وإدارة الاستثمار، وخدمة المواطنين، وإدارة التنمية وبناء القرية، والطلبات الخاصة بإدارة المواقف، والخدمات التموينية، وشكاوى حياة كريمة)، وغيرها من الخدمات التي تهم المواطنين.

استكمال متحف سوهاج

تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام 1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018، وبلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه.

يقع متحف سوهاج القومي على مساحة 8700 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية وهذه القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة.

 أسبوع محافظات الصعيد

يذكر أن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عقد اجتماعًا تنسيقيًا؛ لبحث ومناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال أسبوع محافظات الصعيد، الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، وإيمان زكي وكيل وزرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مني عثمان وكيل وزارة الشياب والرياضة، وأشرف درويش مدير فرع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالفيوم، والمهندس عبد الوهاب صميدة رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة.

وأوضح الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم المتحدث الرسمي للمحافظة، أن الاجتماع تناول بحث استعدادات مديريتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وجهاز مدينة الفيوم الجديدة، لاستقبال "أسبوع الصعيد"، وتحديد المهام والأدوار المكلف بها كل قطاع للخروج بهذا الحدث بالشكل الجمالي اللائق.

Dr.Radwa
Egypt Air