الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 ديسمبر.. ميلاد نبوية موسى والأميرة فتحية

الأميرة فتحية

تحقيقات17-12-2021 | 01:02

أماني محمد

يوافق، اليوم الجمعة 17 ديسمبر، ذكرى ميلاد رائدة حركة تعليم الفتيات في مصر، نبوية موسى، والتي كانت أول فتاة تحصل على شهادة البكالوريا في مصر، وأول ناظرة لمدرسة.

 كما يوافق ذكرى ميلاد الأميرة فتحية، إبنة الملك فؤاد، وشقيقة الملك فاروق، وذكرى وفاة جلال الدين الرومي. 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:


1267 - إقامة صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر في القاهرة، وذلك في عهد السلطان الظاهر بيبرس، بعدما تعطلت الصلاة في الجامع الأزهر خلال عهد صلاح الدين الأيوبي، وتوقفت لمدة مائة عام، حتى أعيدت الصلاة فيه في عهد الدولة المملوكية، واستعاد الأزهر دوره الدعوي. 

1903 - نجاح أول محاولة في الطيران بمحرك من قبل الأخوان «رايت». 

1913 - أمين الرافعي يصدر «جريدة الأخبار» في مصر.

1951 - بدء ثورة الحبيب بورقيبة في تونس من أجل الاستقلال، وقد أصبح فيما بعد أول رئيس للجمهورية التونسية بعد الاستقلال.

1992 -البوسنيون يبدأون العمل في حفر نفق يمر تحت مطار سراييفو؛ لينقذهم من حصار القوات الصربية لعاصمتهم.

2003 - الرئيس الفرنسي جاك شيراك، يعلن في خطاب عن قبوله لتقرير رسمي يوصي بعدم السماح للأطفال بحمل رموز دينية، مثل الصلبان، والحجاب الإسلامي، والقلنسوات اليهودية.

2010 - الشاب التونسي محمد البوعزيزي، يضرم النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد، وذلك بعد قيام سلطات بلدية مدينة سيدي بوزيد بمصادرة عربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه، وتنديدًا برفض قبول شكوى أراد تقديمها بحق الشرطية فادية حمدي التي قامت بصفعه، وأدت هذه الحادثة إلى اندلاع الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي. 

2013 - إعادة تعيين أنجيلا ميركل في منصب مستشارة الاتحاد الألماني، وتكون بذلك قد بدأت ولايتها الثالثة على التوالي منذ سنة 2005، حيث ظلت في المنصب حتى أيام قليلة مضت، وغادرته بعد انتهاء فترة عملها. 

2014 - الولايات المتحدة وكوبا يتفقان معًا على إعادة العلاقات بينهما بعد حوالي 50 سنة من قطعها.

2016 - وقوع تفجير بمدينة قيصرية التركية، مما أسفر عن مقتل 14 جندي وإصابة 55 آخرين.

2019 - المحكمة الخاصة في إسلام آباد، تُصدِرُ حُكمًا بالإعدام بحق الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى. 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم 

1886 - نبوية موسى، رائدة حركة تعليم الفتيات في مصر، وإحدى رائدات العمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وكانت أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا، وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، ومن رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة المصرية، بالإضافة لكونها رائدة من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي. 

1930 - الأميرة فتحية، ابنة الملك فؤاد الأول والملكة نازلي، والأخت الشقيقة للملك فاروق، وخرجت من مصر برفقة والدتها الملكة نازليظن وعمرها حوالي 15 عاماً، وارتبطت بعلاقةٍ عاطفيَّة مع رياض غالي، الذي كان موظَّفا صغيرًا في قسم العلاقات العامَّة بوزارة الخارجية، ولقيت مصرعها على يده عندما قتلها بطلقات الرصاص، بسبب رغبتها في العودة إلى مصر، ثم حاول الانتحار لكنه فشل، ثم ألقي القبض عليه وتعرض للسجن حتى وفاته.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم 

1273 - جلال الدين الرومي، أديب وفقيه ومنظر وقانوني صوفي، والمعروف باسم مولانا، وإليه تنسب الطريقة المولوية الصوفية، وترك أشعارًا أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية، لكنها ترجمت إلى العديد من اللغات وأصبحت من أكثر الأشعار الصوفية انتشارًا، حين وفاته عام 1273م، دفن في مدينة قونية وأصبح مدفنه مزاراً.

Dr.Randa
Dr.Radwa