السبت 11 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إلغاء التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة.. ومصر الـ 68 في الترتيب العالمي للتعليم الفني

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات17-12-2021 | 10:53

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 10 ديسمبر الجاري، وحتى 17 من الشهر ذاته، من بينها، توضيح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن مصر احتلت المركز 68 في الترتيب العالمي للتعليم الفني، مقارنة بـ 113 في 2017،  والتأكيد أن إلغاء التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة يتم بعد إعادة صياغة المناهج وضم العديد منها لضبط التوازن بين شعبتي العلمي والأدبي.

التطوير المستمر للعملية التعليمية

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن الدولة المصرية حريصة على تطوير العملية التعليمية بشكل مستمر لتنشئة أجيال قادرة على بناء الدولة، وبما يتواكب مع التنمية التي تشهدها الدولة في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية أولى اهتمامًا خاصًا لقطاع التعليم من أجل تأهيل الطلاب والأجيال القادمة؛ للمشاركة في خطط التنمية التي تشهدها الدولة المصرية مؤخرًا.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور طارق شوقي مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بديوان عام الوزارة، وذلك لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية بالمحافظة.

وأشاد الدكتور طارق شوقي، باللواء عادل الغضبان، لما يبذله من جهود من شأنها انتظام العملية التعليمية بالمحافظة، مؤكدًا أن الوزارة لا تدخر جهدًا في الاهتمام برفع كفاءة العملية التعليمية بالمحافظات المختلفة، وذلك حرصًا منها على مستقبل أبنائنا الطلاب.

حقيقة حذف أجزاء من مناهج الابتدائية والإعدادية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار بحذف أجزاء من المناهج التعليمية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022، موضحًا أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبدورها نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، بحسب بيان عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنها لم تصدر أي قرارات بحذف أجزاء من المناهج التعليمية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022، مُشددةً على التزام المدارس بجميع محافظات الجمهورية بتطبيق الخريطة الزمنية، وفقًا لخطة توزيع شرح المناهج الدراسية المقررة على المرحلتين الابتدائية والإعدادية، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022، دون حذف أي جزء منها.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنهها أتاحت العديد من المنصات الإلكترونية التي يمكن للطلاب الاستفادة منها في تحصيل وفهم المناهج الدراسية كعنصر مكمل للحضور بالمدارس، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

إطلاق مؤشر المعرفة العالمي

أكد الدكتور طارق شوقي أن تطوير التعليم في مصر يسير بشكل جيد وإيجابي، رغم وجود العديد من التحديات، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأشياء التي تدعو إلى الفخر بما تحقق من إنجازات.

وذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، يوم الأربعاء، أن ذلك جاء في تصريحات للدكتور طارق شوقي، في ختام مشاركته في فعاليات قمة ريوايرد للتعليم «RewirEd Summit»، التي عقدت في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الوزير، إن الحدث الأهم في المؤتمر هو إطلاق مؤشر المعرفة العالمي، بالتعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل المكتوم، و«UNDP» وهي المؤسسة الإنمائية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى جهات دولية كثيرة، حيث جاء تصنيف مصر كدولة في المركز 53، مما يعد ارتفاعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ويندرج ضمن هذا التصنيف عدة تصنيفات، منها التعليم قبل الجامعي، والتعليم الفني، والتعليم العالي، والتنافسية، والوضع الاقتصادي.

جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول بالغربية

اعتمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية ناصر حسن، يوم الأربعاء جدول امتحانات النقل والشهادات بالمراحل التعليمية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020 - 2021) على مستوى المحافظة.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية -في بيان- إن الامتحانات ستبدأ 10 يناير المقبل وتنتهي 3 فبراير القادم، موضحا أن امتحانات الصفوف الرابع والخامس والسادس تبدأ خلال الفترة من 10 يناير المقبل وتنتهي 26 الشهر ذاته، فيما تبدء إمتحانات النقل للمرحلة الإعدادية يوم 10 يناير المقبل وتنتهي 24 الشهر ذاته. 

وأضاف أن امتحان إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية) فستبدأ يوم29 يناير المقبل وتنتهي يوم 3 فبراير القادم، وأشار إلى أن المديرية أنهت استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسى الأول، وأكدت الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية وتصحيح أوراق الإجابة أولا بأول ومراجعتها مراجعة دقيقة، إلى جانب المتابعة المستمرة خلال أيام الامتحانات، للاطمئنان على انتظام سير أعمال الامتحانات والتأمين الكامل للكنترولات.. وقال إنه لن يسمح لأحد بدخول اللجان إلا وزير التربية والتعليم، والمحافظ ولجان تفتيش الوزارة المسئولة عن متابعة الامتحانات.

امتحانات الفصل الدراسي الأول بالبحر الأحمر

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر، يوم الأربعاء، انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول بمدارس المحافظة بمختلف المراحل التعليمية اعتبارا من يوم 15 يناير المقبل وتستمر حتى 3 فبراير القادم.

وذكر بيان أصدرته المديرية أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف التعليم الابتدائي العام والرسمي لغات والخاص والاعدادي العام والمهني والرسمي لغات والدمج ستنطلق يوم 15 يناير المقبل وتستمر حتي يوم 22 الشهر ذاته، وتكون امتحانات المرحلة الابتدائية من 15 يناير المقبل وحتي 20 الشهر ذاته؛ ومنها الصف الرابع الابتدائي في التاريخ ذاته، فيما تكون امتحانات الصف الأول والثاني الاعدادي العام والخاص والرسمي لغات والدمج والمهني خلال الفترة ذاتها، أما الصف الثالث الإعدادي العام والمهني والرسمي لغات والخاص وضعاف السمع من 29 يناير المقبل وحتى 3 فبراير القادم.

ضوابط التقدم لامتحان الإعدادية المهنية

أعلن الدكتور عمرو شحاتة، وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، ضوابط التقدم لامتحان إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية المهنية) للعام الدراسي 2021 / 2022 ، حيث يعقد الامتحان على مستوى المديرية من دورين، ويسمح بالتقدم لهذا الامتحان للطلاب المقيدين بالصف الثالث بالمدارس الإعدادية المهنية، والمنقولين من الصف الثاني دون مواد رسوب للصفين الأول والثاني، والطلاب السابق لهم التقدم للامتحان على أن يكون تقدمهم للامتحان من الخارج. 

وطالب وكيل وزارة التربية والتعليم - في بيان صحفي صدر عن المديرية، يوم الأربعاء - الطلاب بمراعاة الدقة التامة في كتابة جميع البيانات، والالتزام بالتعليمات المنظمة للامتحانات، حيث يتم تحرير استمارة التقدم تحت إشراف مدير المدرسة، وتكون مستوفاة للشروط الخاصة للتقدم، وتشكيل لجنة بالمدرسة لمراجعة البيانات على شهادات الميلاد وسجلات المدرسة.

قمة ريوايرد للتعليم

شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في جلسة حول توفير مصادر تمويل لتطوير التعليم، وسد الفجوة التمويلية بالبلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، وذلك ضمن فعاليات قمة ريوايرد للتعليم "RewirEd Summit" التي تنعقد في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الجاري، في إكسبو 2020 دبي.

وقال شوقي: نمتلك نظامًا تعليميًا ضخمًا، ولدينا خطة طموح، وتم تحقيق العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية متحدين عامل الوقت الذى يشكل أهمية كبيرة، ونستكمل ما بدأناه ونسعى إلى الوصول لحلول غير تقليدية لتمويل العملية التعليمية، حيث إن الطرق التقليدية تستغرق الكثير من الوقت، ولا نمتلك رفاهية الانتظار"، موضحا أنه بالنسبة لتمويل التعليم، تواجه البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل مجموعة من القيود، ومصر تعمل على تطوير جميع محاور التعليم بالتوازى، لذا تعمل جاهدة على توفير مصادر تمويل لتحقيق التنمية المنشودة.

زيارة الرئيس السيسي جامعة كفر الشيخ

قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، إن اهتمام القيادة السياسية بالتعليم، زاد الميزانية المخصصة لتطوير التعليم عشر أضعاف ما كانت عليه منذ 4 سنوات تقريبا. 

وأوضح عبد الغفار، في كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته إلى جامعة كفر الشيخ، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وكبار رجال الدولة، أن هناك تطويرا كبيرا شهده القطاع التعليمي والصحي في محافظة كفر الشيخ لاسيما جامعة كفر الشيخ التي شهدت إضافة تخصصات جديدة خلال أربع سنوات منها: كلية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو وكلية للعلوم والاستزراعي السمكي.

ونوه عبد الغفار إلى أن المستشفى الجامعي بالمحافظة التى افتتحت في عام 2018، تقدم الخدمات الصحية بشكل يتناسب مع المعايير العالمية، فهي تحتوي على 434 سريرا و13 غرفة عمليات بنظام "الكبسولات"، وقال: إن أبناء المحافظة الآن لا يحتاجون للخروج خارجها لتلقي العلاج.

وأضاف أنه يجري حاليا استكمال بناء مستشفى ضخم للطوارئ، حيث تم الانتهاء من نسبة 50% من مبانيها فضلا عن الانتهاء من 60% من مستشفى للأورام.

فتح باب الترشح لجائزة حمد بن عيسى آل خليفة

تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية حول فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم لعام 2021 تحت شعار "استخدام التكنولوجيا لتمكين أنظمة التعلم الشاملة القادرة على مواجهة الأزمات".

وأشار التقرير إلى أن هذه الجائزة تأسست عام 2005 بدعم مالى من مملكة البحرين، وتتماشى مع أهداف اليونسكو وسياساتها، وكذا الأهداف الإستراتيجية للمنظمة، وتكافئ المشاريع أو الأفراد أو المنظمات غير الحكومية أو أية كيانات أخرى تستخدم تقنيات مبتكرة؛ بهدف تعزيز التعليم والتعلم والأداء التعليمى.

وأفاد التقرير أن هذه الجائزة تمنح كل عام، وترتكز في هذا العام 2021 على المشاريع التى استخدمت التكنولوجيا فى ظل جائحة كورونا لإعداد برامج تعليمية تضمن بشكل فعال الاستمرارية والجودة.

القفز 45 مركزا في الترتيب العالمي للتعليم الفني

قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، إن مصر احتلت المركز 68 في الترتيب العالمي للتعليم الفني، مقارنة بـ 113 في 2017.

وأضاف في مداخلة هاتفية من دبي، ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن تقدم ترتيب مصر يعد انجازًا ضخمًا يحسب للدولة.

واشار إلى  أن مصر قفزت 45 نقطة خلال 4 سنوات فقط وهذا بمثابة شهادة من العالم لما يحدث من جهود تطوير التعليم التي أقرتها الحكومة خلال السنوات الأخيرة. 

الفئات المهمشة والتعلم الرقمي

استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال مشاركته بفعاليات قمة "RewirEd" للتعليم بدبي نظام التعليم المصري الجديد 2.0 والتعاون مع البنك الدولي الذي بدأ منذ 4 سنوات وأهمية البيانات في بناء نظام التعليم.

وذكر بيان صادر عن الوزارة مساء يوم الاثنين أن الوزير استعرض التجربة المصرية خلال مشاركته، في حلقة نقاش نظمها البنك الدولي بعنوان "تحسين التعلم من خلال البيانات: ميثاق بيانات التعلم" والتي تناولت أهمية وجود بيانات تعليمية أكثر وأفضل بالنسبة للمعلمين والطلاب في جميع المراحل، والحاجة إلى بيانات التعلم لدعم عمل المعلمين وكيف يمكن للبلدان تقييم التعلم واستخدام البيانات وكيف يمكن للمجتمع الدولي تحسين التنسيق والجودة في الجهود العالمية لقياس ما يتعلمه الطلاب.

شارك في الجلسة ستيفانيا جيانيني مساعد المدير العام لليونسكو والدكتور ديبو موني وزير التربية والتعليم بدولة بنجلاديش وجايمي سافيدرا مدير التعليم بالبنك الدولي وروبرت جينكينز مدير التعليم باليونيسف.

تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية

أتاحت وزارة التربية والتعليم، لطلاب الشهادة الإعدادية، رابط تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية، والذي بدأ يوم الأحد، تمهيدًا لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2021-2022.

ويشترط على الطالب للتمكن من ملئ الاستمارة وطباعتها، أن يكون لديه البريد الإلكتروني المدرسي الخاص به، ويمكنه الحصول عليه من خلال رابط إنشاء البريد الإلكتروني المدرسي في حالة عدم توافره لدى الطالب، من هنا.

يمكن للطالب تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية من هذا الرابط

جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للأول الثانوي

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2021/ 2022 لطلاب الصف الأول الثانوي.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للجداول المتداولة عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2021/ 2022 لطلاب الصف الأول الثانوي، وأن الجداول المتداولة لامتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 لطلاب الصف الأول الثانوي مزيفة وغير صادرة عن الوزارة، مُشددةً على أنه فور الانتهاء من وضع جداول امتحانات الصف الأول الثانوي، سيتم الإعلان عنها على قنوات الاتصال الرسمية للوزارة سواء الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: "moe.gov.eg" أو الصفحة الرسمية على فيس بوك عبر الرابط التالي:"m.facebook.com/egypt.moe"، مُناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف تضليلهم، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

إلغاء التشعيب

 أكد الدكتور طارق شوقي أن إلغاء التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة يتم بعد إعادة صياغة المناهج وضم العديد منها لضبط التوازن بين شعبتي العلمي والأدبي.. موضحا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيله وموقف الطلاب الراسبين وطلاب التقسيم بعد بداية الترم الثاني لهذا العام.

وقال الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه لا يوجد حذف لأى مناهج في أى صف دراسي وأن تدريس مناهج يناير مستمر كما في الجدول رغم اقتصار امتحانات رابعة ابتدائي على ما تم دراسته حتى آخر ديسمبر ..مشددا على أن إتمام الجرعة التعليمية هو الأساس في التعليم.

وأضاف أن الدراسة تسير في المدارس المصرية بانتظام ووفق الجدول المعلن وتتم الامتحانات في المواعيد المعلنة ولا يوجد تعطيل للدراسة بسبب جائحة كورونا وأي معلومة خلاف هذا هى كاذبة.

Dr.Radwa
Egypt Air