الثلاثاء 18 يونيو 2024

تقارير: عائدات عمليات الاحتيال بالعملات المشفرة وصلت 7.7 مليار دولار

بيتكوين

اقتصاد17-12-2021 | 13:36

سناء مصطفي

أعلنت منصة "تشيناليسيس" للبيانات، أن عائدات عمليات الاحتيال بالعملات المشفرة وصلت إلى 7.7 مليار دولار العام الحالي 2021، بزيادة 81 بلغت % عن العام الماضي .

وأكدت المنصة أن الاحتيال يمثل أحد أكبر التهديدات أمام استمرار تبني العملات المشفرة، لأنها تعتبر أكبر شكل من أشكال الجرائم القائمة على الأصول الرقمية والتي تستهدف المستخدمين الجدد بشكل خاص.

وأشار التقرير إلى أن زيادة إيرادات الاحتيال في سوق العملات المشفرة هذا العام كان مدفوع جزئيا بظهور خدعة "rug plugs"والتي تمثل في تخلي مطورو مشروع للعملة المشفرة بشكل مفاجئ عن المشروع بعد الحصول على أموال المستخدمين. كما شملت هذه الطريقة الاحتيالة 37% من جميع عائدات عمليات الاحتيال في عالم العملات المشفرة هذا العام بإجمالي 2.8 مليار دولار، مقابل 1% فحسب في عام .2020.

كما انخفضت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الجمعة 17 ديسمبر 2021، لجني الأرباح بعد الارتفاع المحدود الذي حققه سوق "الكريبتو" أمس. وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) قد أعلن بالأمس تسريع وتيرة خفض مشترياته من الأصول بمقدار 30 مليار دولار شهرياً، مع توقعاته برفع معدل الفائدة 3 مرات في العام المقبل. وخسر سوق العملات الرقمية المشفرة خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة نحو 1.21% من قيمته التي بلغت 2.21 تريليون دولار، بحجم تداولات في آخر 24 ساعة سجل 89.31 مليار دولار.

ودعت غيتا غوبيناث، كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، إلى وضع سياسة عالمية لتنظيم العملات المشفرة، بدلًا من حظرها.

وقالت غوبيناث، التي ستتولى قريبًا منصب نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، إنه إذا كانت الدول ستحظر العملات الرقمية فلن يكون لديها أي سيطرة على البورصات الخارجية