الخميس 26 سبتمبر 2024

بالأرقام.. «آمنة» يكشف نسبة مساهمة البحيرة في إنتاج الخضروات والفاكهة

محافظ البحيرة

اقتصاد17-12-2021 | 20:50

حامد محمود

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن محافظته تسهم في 60 % من إنتاج مصر من الموالح، و65% من الفراولة.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إن المحافظة تنتج 40% من العنب على مستوى مصر، و80% من الخرشوف.  

وأوضح هشام آمنة، أن لديهم مشروعًا رائدًا في البحيرة، وهو استنهاض الريف المصري، وأن نسبة الريف في محافظته تقدر بـ 80%.

وأضاف أنهم رصدوا خلال المشروع مبالغ كبيرة للأسر والأمهات، وتُسلم ربة المنزل مثلًا 20 "بط" مسكوفي، الذي يشتهر بحجمه الضخم، يصل وزنها في بعض الأحيان إلى 8 كيلوجرامات.

وأشار محافظ البحيرة، إلى أنه يتم اعطاء ربة المنزل 900 جنيه، نظير علف البط لمدة 100 يوم، ومن ثم تستعيد المحافظة أموالها بعد بيع ربة المنزل البط الذي تم تسمينه. 

وتابع بأن محافظته تشتهر باعتمادها على الزراعة والصيد وصناعات النسيج والصناعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الصناعات المهمة.

وأشار إلى أن البحيرة تتحرك على الأرض بخطى ثابتة في مجال الزراعة على وجه التحديد، كما أوضح ان البحيرة تعتمد على التقنيات الحديثة جدًا في الزراعة، حيث قطعت أشواطًا كبيرة في تطبيق منظومة الري المطور كما نفذت مشروعات تبطين الترع، وبدوره يؤدي إلى زيادة إنتاجية المحاصيل، وفي مقدمتها القمح.

ولفت إلى أن محافظته تشكل ثلث سلة غذاء الجمهورية، لافتًا إلى أنهم نجحوا في إقامة مشروعات استثمارية كبيرة في مجالي الإنتاج الحيواني والداجني واستطاعات أن تتبوأ المركز الأول في هذين المجالين.