الخميس 23 مايو 2024

«المايكرو تياترو».. ورشة مسرحية بـ «ثقافة الأقصر»

جانب من الورشة

ثقافة17-12-2021 | 22:51

أ ش أ

نظم قصر ثقافة الأقصر، اليوم الجمعة، ورشة مسرحية عن فن (المايكرو تياترو)، للمخرجة الإسبانية ايدونيكا مخرجة مسرحية ومسؤول عن المايكرو تياترو بمدريد بإسبانيا، ونبيلة حسن رئيس ممثل الميكرو تياترو في الوطن العربي، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، تحت إشراف محمد إدريس رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي.

بدأت الورشة بتعريف (المايكرو تياترو) بأنه شكل مسرحي مصغر تستغرق مدة عروضه 15 دقيقة، ويُقدم في مساحة لا تزيد على 15 مترًا، ونشأ بشكله الجديد في إسبانيا عام 2009 على يد المخرج المسرحي والتليفزيوني الإسباني ميجيل إلكنتود، وتم عرض أول عرض في 2010 وعرض فيديو لبعض العروض والصور في دول ومدن مختلفة.

من جانبه، قال المخرج المسرحي كريم الشاروي، إن (المايكرو تياترو) يقدم للجمهور حوالي 15 فردا في غرفة أو قاعة مساحتها 15 مترا وكل من في القاعة أو الغرفة يعتبر جزءا من العرض، وقد يتفاعل مع الجمهور الممثلون بالعرض المسرحي.

وأضاف الشاروي أنه من أسباب ظهور هذا الفن بسبب الركود الاقتصادي الذي ضرب أوروبا نتيجة الأزمة المالية العالمية، فخرج (المايكرو تياترو) لتوفيره قسمًا كبيرًا من أموال الإنتاج، لينتشر في عدة مدن إسبانية مثل مدريد، وفي دول أمريكا اللاتينية، مثل بيرو وسط توقعات بأن يصل إلى مسارح فرنسا وبريطانيا.

بدوره، أشار محمد إدريس رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي إلى أن استضافة ثقافة الأقصر لمثل هذه الندوة؛ للتعريف بفن مسرحي جديد نسبيا، ناتجا عن دورنا المنوطين به برعاية الفنون والمواهب، خاصة وأن مقدمي الورشة مسئولان عن (المايكرو تياترو) في إسبانيا ومصر، ونحن نطلع قدما للتعريف أكثر عن هذا الفن وتقديمه إلى الجمهور مستقبلا.