الأحد 16 يونيو 2024

وزارة الطاقة الأمريكية : بيع 18 مليون برميل نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي

ابار نفط

اقتصاد18-12-2021 | 12:05

سناء مصطفي

قررت اليوم السبت وزارة الطاقة الأمريكية بيع 18 مليون برميل نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي. وقررت الوزارة أن تكون العروض من الشركات لشرائها في الرابع من ينايرالقادم وذلك في إطار ما سبق الإعلان عنه من إفراج عن احتياطيات بهدف تهدئة أسعار الوقود. وقالت الوزارة إن إعلان البيع كان متوقعا، وذلك بعد أن أعلنت إدارة بايدن عنه في إطار زيادة الإفراج عن 50 مليون برميل أخرى من الاحتياطي بالتنسيق مع دول أخرى مستهلكة للنفط منها الصين والهند وكوريا الجنوبية.

 

وكانت وزارة الطاقة أعلنت يوم الجمعة الماضي إنه من المقرر الإعلان عن البيع في 17 ديسمبرالحالي . وتسببت الإعلان الأمريكي عن ضخ 18 مليون برميل نفط من الاحتياطيات الطارئة، في تراجع للأسعار ليتراجع النفط الخام (غرب تكساس) بنسبة 2.87% ليسجل 70.30 دولار للبرميل، كما انخفض سعر خام برنت بنسبة 2.72% ليسجل نحو 72.98 دولار للبرميل. 

 

وتحاول الإدارة التعامل مع مخاوف المستهلكين الأمريكيين بشأن ارتفاع تكاليف الوقود والتضخم مع تزايد نشاط سفرهم، غير أن الرئيس جو بايدن ليس لديه ما يكفي من الأدوات للتعامل مع سعر النفط الخام الذي يجري تداوله في السوق العالمية. وبإجرائها لعملية البيع، تسرع وزارة الطاقة مزادا كان الكونجرس قد أذن به في 2018 لتمويل الحكومة. وقالت الوزارة إن تسليم النفط للشركات من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، وهو نفط مخزن في سلسلة من الكهوف على سواحل تكساس ولويزيانا، سيكون في الفترة من أول فبراير/شباط إلى 31 مارس القادم . كما تعتزم الوزارة إقراض ما يصل إلى 32 مليون برميل من النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لشركات ستكون ملزمة بإعادة الخام بفائدة وقالت الوزارة يوم الجمعة الماضي إن الدفعة الأولى من هذه المبادلة ستكون 4.8 مليون برميل مع شركة إكسون موبيل كورب، أكبر شركة نفط أمريكية.