الأحد 28 ابريل 2024

5 رموز للمسرح المصري على قائمة التكريم في "المهرجان القومي"

18-6-2017 | 22:05

في دورته العاشرة التي تحمل اسم الناقدة الراحلة د. نهاد صليحة، يكرم المهرجان القومي للمسرح خمسة من رموز المسرح المصري .

تضم قائمة المكرمين النجمة عايدة عبد العزيز، التي رسخت لنفسها مدرسة ادائية مميزة، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية ثم حصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن، وكان أول أعمالها " أوبريت يوم القيامة" على المسرح الغنائي، ومن أهم مسرحياتها "دائرة الطباشير"، "النجاة"، "المهاجر"، "لعبة السلطان".

كما يكرم المهرجان المخرج الكبير سمير العصفوري، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون الشعبية عام 64، وقام بإعداد وإخراج الكثير من النصوص المسرحية، مثل "وما زالت المغنية الصلعاء صلعاء" لـ"يونسكو"، و كذلك إعداد أعمال بيرم التونسي تحت عنوان "العسل عسل والبصل بصل"، ومن أهم العروض التي لأخرجها للمسرح: "الدرس"،"بلدتنا"، "زيارة السيدة العجوز"، "إنها حقًا عائلة محترمة"، "العيال كبرت"، "الزيارة انتهت"، وقد عبر المخرج سمير العصفوري عن سعادته بهذا التكريم معربًا عن شكره لإدارة المهرجان .

 وتضم القائمة أيضًا الكاتب الكبير سمير عبد الباقي أحد أهم شعراء العامية، والذي قدم 40 ديوانًا بالعامية والفصحى منها 6 للأطفال، وسبق له الحصول على جائزة اتحاد الكتاب لشعر العامية ووسام الشرف والالتزام بالوطن والشعب.

كما يكرم اسم الراحل حسين جمعة، أحد رواد الإخراج المسرحي في مصر والوطن العربي، وقد تقلد العديد من المناصب بوزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح، ومن أهم أعماله المسرحية: "أوبريت العشرة الطيبة"، "أوبريت شهرزاد"، "أوبرا عطيل" بقلعة قايتباي .

وأخيرًا يكرم المهرجان الناقد د. محمد شيحه، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والذي عبر عن سعادته قائلًا: "إن التكريم هوتقدير لمجهوداتنا وأعمالنا على مدار السنوات السابقة، ودليل على المتابعة الجيدة لأعمالنا".

وأضاف: سواء كان هذا التكريم أتى متأخرًا نوعًا ما أو حتى في موعده، فإدارة المهرجان هي من تقرر من يستحق التكريم وفي أي وقت.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa