الأربعاء 15 مايو 2024

انخفاض أسعار العملات الرقمية 18 ديسمبر 2021

اسعار بيتكوين

اقتصاد18-12-2021 | 12:28

سناء مصطفي

انخفضت أسعار العملات الرقمية اليوم السبت 18 ديسمبر 2021، بعد أن خسر بيتكوين الدعم التي تلقته إزاء عمليات التحوط وجني الأرباح. وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) قد أعلن مساء الخميس الماضي، تسريع وتيرة خفض مشترياته من الأصول بمقدار 30 مليار دولار شهرياً، مع توقعاته برفع معدل الفائدة 3 مرات في العام المقبل.

ويؤكد خبراء أسواق المال أنه مع بدء تفعيل سياسات التشديد النقدي في البنوك المركزية العالمية، قد يعزف المستثمرون عن الأدوات المالية عالية المخاطر، خصوصا خلال فترة الارتفاع التاريخي في أحجام التضخم عالميا، وهو ما يترتب عليه تحجيم مكاسب العملات الرقمية المشفرة.. كما خسر سوق العملات الرقمية المشفرة خلال تعاملات اليوم السبت بواقع 1.23% من قيمته السوقية، التي سجلت نحو 2.19 تريليون دولار، بحجم تداولات بلغ 111.27 مليار دولار خلال آخر 24 ساعة. 

رغم تعدد أسباب خسائر بيتكوين (العملة الأشهر في العالم) وأخواتها، يري بعض خبراء أسواق المال أن الأسباب تتلخص في عمليات البيع المكثف لجني الأرباح، وقانون البنية التحتية الأمريكي، والحظر الذي فرض في الهند على التعاملات الخاصة للعملات الرقمية، وأخيرا الضغوط الصينية على تعدين العملات الرقمية المشفرة لتوفير الطاقة كما بدأ تطبيق "واتساب"، بالسماح لعدد محدود من المستخدمين بالدفع بالعملات المشفرة في أمريكا، في خطوة تسمح للعملات المشفرة، بتوسع ضخم.

وقال ستيفان كاسريل، رئيس محفظة نوفي للعملات المشفرة التابعة لشركة "ميتا بلاتفورمز"، (فيسبوك سابقا)، إن المحفظة ستتيح لمستخدميها إرسال الأموال واستقبالها من خلال تطبيق التراسل "واتساب". وقال كاسريل في تغريدة مساء الأربعاء الماضي ، إن المشروع التجريبي مفتوح وأضاف، أن استخدام المحفظة لا يؤثر على خصوصية الرسائل والمكالمات على تطبيق "واتساب وفقا لرويترز. ADVERTISING ".