الخميس 16 مايو 2024

نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق: التعليم الفني لا يقل أهمية عن «العام»

الدكتورة ماجدة نصر

أخبار18-12-2021 | 15:07

إسراء خالد

قالت الدكتورة ماجدة نصر، نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للنهوض بالتعليم الفني؛ وهو ما ظهر واضحًا من خلال ما نشهده من تطورات في التعليم الفني، والتوسع في إنشاء مدارس جديدة وتطوير المدارس القائمة مثل مدرسة مبارك كول التي تم تجديدها لتواكب العصر.

وأوضحت نصر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن التطوير الذي يشهده التعليم الفني لم يقتصر فقط على المدارس، بل شمل الجامعات أيضًا، فتم تدشين العديد من الجامعات التكنولوجية، وعقد بروتوكولات تعاونية مع جهات عالمية للارتقاء بمستوى التعليم الفني، وإعطاءه حقه.

وأكدت أن التعليم الفني يقوم على فكرة التعليم المزدوج بأن يتدرب الطالب في مصنع بمقابل مادي رمزي أثناء دراسته؛ لتدعيم نظم التعلم الصحيح بأن يطبق الطالب مع تعلمه،؛ مما يؤهله إلى سوق العمل ويساعده على إيجاد فرص للعمل عند التخرج.

وشددت على ضرورة أن يغير المجتمع نظرته إلى طالب التعليم الفني، فهو ليس أقل من طالب الثانوي العام، وأن الـ"الفاشل" هو من يلتحق بالتعليم الفني، منوهًة إلى أن نسب الالتحاق بالتعليم الفني زادت لتعلم المجالات المهنية والحرفية في ظل الاهتمام بها.

وأشارت نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، إلى أن التعليم الفني يشمل العديد من التخصصات الهامة مثل صناعة المجوهرات فهو لا يقل أهمية عن التعليم العام، متمنيًة أن تواصل الدولة اهتمامها بالتعليم الفني، واستكمال مسيرة التطوير.

مؤتمر التعليم الفني في مصر

يشار إلى أن اليوم شهد انطلاق فعاليات أول مؤتمر للتعليم الفني في مصر تحت شعار «قاطرة البناء والصناعة»، حيث عقد المجلس الوطني للشباب بالتعاون مع أكاديمية الشروق، المؤتمر بعنوان «مؤتمر التعليم الفني مستقبل سوق العمل» في دورته الأولى، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارات الشباب والرياضة، الزراعة واستصلاح الأراضي، التعليم العالي والبحث العلمي، التنمية المحلية، تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤية الدولة المصرية 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.