الثلاثاء 21 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. حصاد جامعة القاهرة 2021 وتنظيمها حملة توعوية للكشف عن سرطان الثدي

جامعة القاهرة

تحقيقات18-12-2021 | 15:56

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 18-12-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم،، تنظيم جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع المعهد القومي للأورام وكلية طب قصر العيني والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان، وذلك في الفترة من 20 إلى 30 ديسمبر الجاري، ونجاح الجامعة على مدار 4 سنوات في تأسيس والبدء في استحداث وتطوير كليات لوظائف المستقبل.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، افتتح الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، فاعليات احتفالية الجامعة باليوم العالمي للغة العربية، بحضور الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، والدكتورة شهيرة سمير مدير قطاع العلاقات الدولية ولفيف من العمداء وأساتذة الجامعة.

وتضمنت الاحتفالية تنظيم معرض الفنون التشكيلية لطلاب الجامعة، ومعرض للكتاب بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرض للفنون التشكيلية لدار الأوبرا المصرية، ومعرض للكتاب لمجمع اللغة العربية بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية لأساتذة وطلاب كلية التربية النوعية.

وقال الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ،في كلمته، إنه يوم عزيز علينا أن نلتقي جميعا اليوم للاحتفاء باللغة والثقافة العربية، كمتخصصين وغير متخصصين لنحتفي بلغة الضاد، مضيفا إن "لغتنا الجميلة لم تحظ بالرعاية والاهتمام اللائقين في الحقب الأخيرة بل وأهملت من قطاعات كثيرة منا".

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع المعهد القومي للأورام وكلية طب قصر العيني والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان، وذلك في الفترة من 20 إلى 30 ديسمبر الجاري بكليات الحرم الجامعي والمباني الإدارية للجامعة.

وقال الخشت، إن حملة التوعية بسرطان الثدي تستهدف الوصول لأكبر عدد من عضوات هيئة التدريس والطالبات والعاملات وإجراء الكشف الطبي عليهن وتوعيتهن بسرطان الثدي والقيام بتدريبهن على الكشف الذاتي، مؤكدًا حرص الجامعة على تقديم كافة إمكاناتها البشرية والمادية وإطلاق القوافل والحملات والمبادرات التي تخدم المجتمع في مختلف القطاعات في إطار دورها ومسؤولياتها المجتمعية ومساندة الدولة ودعم جهودها التنموية، لبناء الجمهورية الجديدة. 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تكثف جهودها لرفع مستوى الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ووسائل الوقاية من هذا المرض ومعالجته بالمجان للحد من انتشاره داخل المجتمع الجامعي، وتقديم الدعم اللازم للتوعية بشأنه، والحث على إجراء الفحوصات اللازمة له وعلاجه بشكل مبكر.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، نجاح جامعة القاهرة على مدار 4 سنوات برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، في تأسيس والبدء في استحداث وتطوير كليات لوظائف المستقبل، وذلك في إطار مراعاة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ودعم احتياجات الدولة بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل، وفي إطار تنفيذ رؤية الجامعة للتحول إلى جامعة من الجيل الرابع ولمواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل. 

وأنشأت الجامعة أول كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط، وبدأت الدراسة بالفعل العام الحالي، وافتتحها الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور محمد الخشت في مايو 2021. وتمثل خطوة على طريق التحول إلى جامعات الجيل الرابع والخامس، وتستهدف المساهمة في التنمية الشاملة، من خلال تنمية البحوث وخلق كوادر لوظائف المستقبل، لأن تكنولوجيا النانو هي أهم التكنولوجيات الناشئة التي تساهم في رسم خارطة العلوم المستقبلية وقاطرة للاقتصاد العالمي، وتعتمد على التكنولوجيا الحديثة في طرق التدريس واجراء الاختبارات باستخدام أحدث الطرق التعليمية عالميًا. وكان الدكتور الخشت قد كلف فرق العمل بإنشائها في يناير 2019.