الخميس 16 مايو 2024

بالتزامن مع الطقس السيء.. 5 نصائح عاجلة من الأرصاد للتعامل مع العواصف الترابية

العواصف الترابية

تحقيقات19-12-2021 | 12:49

أماني محمد

قدمت هيئة الأرصاد الجوية مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتخاذها في أوقات حدوث العواصف الترابية، وذلك بالتزامن مع موجة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد بدءا من اليوم، والتي تشهد نشاطا للرياح يصل لحد العاصفة على بعض المناطق.

 

نصائح خلال العواصف التربية

وأوضحت الأرصاد أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها أثناء العواصف الترابية، وهي:

  • السير بعيدا عن المنازل واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة
  • مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر يفضل البقاء في المنازل
  • يجب إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام
  • تغطية فتحات التكييف لمنع دخول الأتربة من خلالها
  • القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية

 

وتوقعت الأرصاد أن تنشط الرياح الجنوبية الغربية على معظم أنحاء الجمهورية نتيجة تكون منخفض سطحي علي البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة وتصل سرعات الرياح إلى 40 كم /س وترفقها هبات عالية السرعة تصل الي 55 كم/س بحيث تعمل علي إثارة الرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة علي الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، تبدأ من المنطقة الغربية عند مرورا بالقاهرة وشمال الصعيد والدلتا والوجه البحرى وسيناء والسواحل الشمالية وعلى إثرها تنخفض الرؤية الأفقية بشكل كبير.

وتوقعت الأرصاد أن تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على السواحل الغربية يصاحبها سقوط الأمطار تكون رعدية تصل ليلا إلى القاهرة ومدن القناة وسيناء.

وهناك فرص لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وهي مطروح الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط على فترات متقطعة، وكذلك أمطار خفيفة إلى متوسطة ليلا تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا وهي الغربية والشرقية والمنوفية والدقهلية ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

ويشهد اليوم أيضا اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح تكون من 60 : 70كم/ ساعة وارتفاع الموج من 2 : 4 متر.